إحباط محاولة اغتيال الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في ماليزيا، أعلنت اليوم الثلاثاء السابع من مارس 2017، أنها نجحت في إحباط محاولة اغتيال كان المقصود بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أثناء زيارة سلمان الرسمية لماليزيا فبراير الماضي.

إحباط محاولة اغتيال الملك سلمان  كان يقودها أربعة يمنيين

أعلن رئيس الشرطة الماليزية، خالد أبو بكر للصحفيين، أنه قد تم القبض على سبعة أشخاص، أربعة يمنيين تتراوح أعمارهم بين 26 و 33 عاما وانهم مقيمون في ماليزيا منذ خمس سنوات، و ماليزي وإندونيسي، وقال أبو بكر أن الأشخاص المقبوض عليهم يشتبه في صلتهم بتنظيم داعش أو بعض الجماعات الإرهابية المسلحة الأخري، وقال أن هؤلاء الأشخاص كانوا يخططون ل محاولة اغتيال الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في كوالالمبور حيث كان يقيم أثناء زيارته لماليزيا، وذلك باستخدام سيارة مفخخة، وقال أنهم نجحوا من القبض عليهم قبل تنفيذ الجريمة.

وبعد تحريات الشرطة الماليزية، استطاعت الشرطة بنجاح القبض على هؤلاء الأشخاص في السادس والعشرون من فبراير الماضي وذلك نفس يوم وصول خادم الحرمين الشريفين إلي ماليزيا، و لم تعلن الشرطة الماليزية عن هذه الأنباء والتفاصيل خلال زيارة الملك، وتم الإعلان عن إحباط محاولة اغتيال الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في ماليزيا اليوم الثلاثاء، وتوجد بعض الآراء التي ترمي إلى أن محاولة اغتيال الملك سلمان بن عبد العزيز في ماليزيا، كانت من تدبير الحوثيين خصوصا بعد وجود أربعة يمنيين متورطين في هذه الجريمة.

جولة آسيوية للملك سلمان

كان الملك سلمان قد وصل إلى مطار كوالالمبور الدولي في زيارة رسمية تأتي ضمن جولة آسيوية لخادم الحرمين الشريفين، تضمنت هذه الجولة زيارة بعض الدول الآسيوية مثل ماليزيا وإندونيسيا واليابان والصين.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارة رسمية لماليزيا لمناقشة القضايا المشتركة و فرص الاستثمار بين المملكة العربية السعودية وماليزيا، وفي اليوم الثاني لزيارة الملك سلمان لماليزيا تم الإعلان عن خطط استثمارية بقيمة سبعة مليارات دولار في مجال البترول لو هو عبارة عن مصافي بترولية ضخمة في جنوب ماليزيا.

وعن السؤال عن من يكون وراء تدبير عملية الاغتيال؟ فإن أصابع الاتهام تشير إلى جماعة الحوثيين  في اليمن، حيث تقود المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا منذ مارس 2015 تستهدف فيه قوات الحوثيين والرئيس السابق لليمن علي عبد الله صالح، وبعد هذه الحادثة تقوم الشرطة الماليزية بحملة اعتقالات لكل من لهم صلة بأي تنظيم إرهابي.