خدمة سلامة ، برعاية الأمير محمد بن نايف نائب خادم الحرمين الشريفين أمس الأربعاء تم تدشين خدمة سلامة الالكترونية  الصادرة من مديرية الدفاع المدني، وتهدف تلك الخدمة إلى تسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج وتجديد تراخيص السلامة للمنشآت الحاصلة على ﺳــﺠﻼت ﺗﺠﺎرﻳــﺔ ﺳــﺎرﻳﺔ اﻟﻤﻔﻌــﻮل، وتتم تلك الخدمة الكترونيا دون الحاجة للمتابعة في مواقع الدفاع المدني. وتنطلق خدمة سلامة في مكة المكرمة، والرياض، والشرقية، ثم يتم تطويرها لاحقا وتوسيعها لتشمل جميع محافظات المملكة السعودية وذلك وفقا لما صرح به المدير العام في وزارة الدفاع السعودي الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، كما أكد على جهود الدفاع المدني لتعزيز إجراءات السلامة، والوقاية للمواطنين، والوافدين.

خدمة سلامة | خطوات تقديم طلب اصدار تراخيص

  • تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية لموقع الدفاع المدني السعودي.
  • اختر خدمة تراخيص أنشطة تجارية.
  • قم بملئ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت المطلوبة، واﺧﺘﻴﺎر ﺷﺮﻛﺔ اﻟﺴﻼﻣﺔ من قائمة الشركات، والمؤسسات المعروضة بالموقع.
  • أرسل الوثائق اﻟﻤﻄﻠﻮبة.
  • تقوم الشركة او المؤسسة التي اخترتها باستلام الطلب، وتجهيز الموقع ببرنامج السلامة، وإجراءات الوقاية.
  • بعد ذلك يحدد الدفاع المدني موعد لزيارة المنشأة الخاصة بك والكشف على توافر قواعد السلامة لتتم بذلك خطوات إصدار وتجديد تصاريح السلامة إلكترونياً.
خدمة سلامة
محمد بن نايف، وزارة الداخلية، الموقع الالكتروني

روابط  الشركات والمؤسسات المرخصة العاملة في مجال السلامة

  • تقوم تلك الشركات بإعداد الدراسات الهندسية، وخطط السلامة للمنشآت مثل الأبراج، محطات الوقود، المجمعات التجارية، المنشآت الصحية، المنشآت التعليمية، الفنادق، المقرات الحكومية، وغيرها من المنشآت الحيوية ولكن لا يشترط إعداد مخططات هندسية للمنشآت الصغيرة قليلة الخطورة مثل: البقالة، المغاسل، مكاتب العقار، البوفيهات، وغيرها.

شركات ومؤسسات الوقاية والحماية من الحريق المعتمدة

شركات و مؤسسات المصاعد المرخصة والمعتمدة

مكاتب الخدمات الفنية للوقاية والحماية من الحريق المرخصة

المكاتب الهندسية الاستشارية للوقاية والحماية من الحريق

المنظمات الدولية المختصة بالسلامة والوقاية من الحريق

الشركات المرخصة والمعتمدة في مجال فحص العاب مدن الملاهي

هذا وقد صرح الأمير محمد بن نايف قائلاً: ” إن المحافظة على سلامة الجميع، واستقرارهم هدف استراتيجي تعمل من أجل تحقيقه وزارة الداخلية ” ، وأضاف: ” أن وزارة الداخلية في إطار تطوير خدماتها تعمل على توظيف التقنية لتسهيل الإجراءات، وتوفير الوقت ،والجهد على المواطن، والمقيم، والوافد.