المساعدة المقطوعة 1438 هي عبارة عن مبلغ من المال تقوم المملكة العربية السعودية بتقديمها لمواطنيها محدودي الدخل لمواجهة غلاء المعيشة بعد رفع الدعم عن بعض السلع في المملكة العربية السعودية، وذلك بحد أدني 10400 ريال وحد أقصي 30000 ريال، وقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أسماء مستفيدي المساعدة المقطوعة اليوم من شهر رمضان وشوال من خلال تصريح رسمي لها، وذلك لكل من هو مستفيد و من هي مستفيدة من مقطوعة وزارة الضمان الاجتماعي بالمملكة، وسوف نشرح لكم طريقة  تحديث الضمان الاجتماعي للتسهيل علي حضراتكم.

 حيث أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في وقت سابق عن إيداع المبالغ في حساب المستحقين من برنامج المساعدة المقطوعة شهر شوال ورمضان، كما يمكنكم استعلام الضمان الاجتماعي برقم الهوية لشهر شوال عبر موقع وزارة الضمان الاجتماعي وللاستعلام عن مقطوعة الضمان، وأنه يمكن الدخول علي الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر شوال برقم الطلب في أي وقت من العام وغير مقيد بميعاد معين، وذلك تسهيلاً علي المواطنين دون الذهاب إليّ الوزارة.

وبذلك تكون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد قامت بصرف دفعتين في شهر رمضان الماضي حيث يكون الصرف خاص بدفعة رمضان ودفعة أخري خاصة بدفعة شهر شوال ليكون مجموع ما تم صرفه في الدفعتين 920 مليون ريال سعودي من اجل 79 ألف مستفيد.

المساعدة المقطوعة 1438

المساعدة المقطوعة 1438 شهر شوال ورمضان من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تحديث اليوم 2/6/2017: قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيداع مبالغ المساعدة المقطوعة شهر شوال ورمضان من اجل مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي مع قيام الدكتور ابراهيم بن محمد الشافي بإيضاح المبالغ المالية التي تم إيداعها للمستفيدين من برنامج المساعدة المقطوعة والتي تبلغ 441,800,000 مليون تمثل استحقاق شهر رمضان وشوال.

كما أضاف الدكتور ابراهيم بن محمد الشافي وكيل وزارة الضمان الاجتماعي أن عدد الحالات التي تم صرف الدعم المالي من أجلها في برنامج المساعدة المقطوعة بلغت 38,581 ألف حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي الذين وضعوا علي قوائم الانتظار والموافق لهم بالصرف. 

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  أعلنت عن إيداع مبالغ المستفيدين من المساعدة المقطوعة شهر شوال وشهر رمضان وقد صرح الدكتور عبدالعزيز آلِ فريان عن مبلغ المعونة وسداد فواتير الكهرباء والذي تم وضعه لمعونة رمضان ويبلغ   المبلغ الاجمالي 1,493,054,591 مليار ريال سعودي خاصة بعدد 857,212 ألف أسرة من أجل المساعدة المقطوعة و برنامج الغذاء وفواتير الكهرباء بعد أن قامت وزارة الضمان الاجتماعي  بضمهم معاً.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الاثنين أنها قامت بإيداع مبالغ المساعدة المقطوعة لهذا الشهر شهر رمضان كدفعة ثانية لكل مستفيد ومستفيدة من الضمان الاجتماعي في المملكة، وبين وكيل وزارة الضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي أن إجمالي مبالغ المساعدة المقطوعة التي تم إيداعها لجميع المستفيدين بلغت 480,919,980 ريال.

تحديث : قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتعديل آلية الصرف في المساعدة المقطوعة من ضمن البرامج التي يقدمها الضمان الاجتماعي السعودي لتكون آلية الصرف وفقاً لتاريخ التقديم مع التوضيح بأنه لا يوجد موعد محدد لمعرفة تاريخ الإيداع لصرف المساعدة المقطوعة في المملكة.

طريقة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1438 شهر رمضان وشرح طريقة تحديث الضمان الاجتماعي

المساعدة المقطوعة 1438

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سمحت للمستفيدين من الدعم الاجتماعي أن يقوموا بعمل  استعلام الضمان الاجتماعي والقيام بعمل الاستعلام عن المساعدة المقطوعة بالسجل المدني من خلال رابط تم تخصيصه لذلك من بوابة وزارة العمل وذلك بالدخول علي موقع الوزارة ثم اختيار دخول علي صفحة الاستعلام عن برامج المساندة واختيار الاستعلام عن المقطوعة ثم ادخال رقم السجل المدني ثم رمز التحقق وبعد ذلك الضغط علي استعلام من اجل الاطلاع علي النتيجة.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

إذا لم يكن لدي المستفيد حساب من قبل فيجب تسجيل حساب جديد و إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف وكلمة مرور ثم التعهد بصحة البيانات للاستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي .

أما المسجلين بالفعل فيجب عليهم التحديث في خمس خطوات وهي كالآتي:

  1. البيانات الشخصية.
  2. بيانات العنوان والتواصل.
  3. بيانات الحساب البنكي.
  4. بيانات الدخل.
  5. وأخيراً الموافقة علي الشروط.

رابط تحديث الضمان الاجتماعي

للاستفادة من نظام المساعدة المقطوعة 1438 للمواطنين في المملكة العربية السعودية لكي يتمكن كل مستحق من الحصول علي الدعم المناسب له من خلال هذا البرنامج الذي تقدمه وزارة الضمان الاجتماعي دون مواجهة مشاكل لعدم صرف معونة له لعدم طرح أسئلة كثيرة عن سبب عدم صرف المساعدة المقطوعة له، وهذا رابط شرح

تحديث الضمان الاجتماعي بالخطوات تسهيلا لحضراتكم.

للاطلاع علي المستفيدين من برنامج سكني الدخول علي رابط

المستفيدين من صندوق التنمية العقارية في الاسكان.

المساعدة المقطوعة 1438

المساعدة المقطوعة 1438 و طريقة استعلام الضمان الاجتماعي برقم الهوية لشهر شوال

كما أعلنت وزارة الضمان الاجتماعي عبر موقعها الرسمي في تصريح لها عن إتاحة فرصه الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية لشهر رمضان عبر موقعها الإلكتروني أو الاستعلام عن خدمات مكتب العمل برقم الهوية من خلال رقم السجل المدني الخاص بالمستفيد أو المستفيدة لمعرفة مواعيد الصرف و أحقية الاستحقاق.

وقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتفعيل رابط تحديث بيانات الضمان الاجتماعي ، وتحديث رقم الآيبان، وذلك علي عكس التحديث الذي وضعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من قبل، وكذلك الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر شوال ورمضان  برقم الطلب للمستفيدين.

 وهذا شرح طريقة الحصول علي الآيبان للاستعلام عن الضمان الاجتماعي والاستفادة من المساعدة المقطوعة

  1. الاتصال من الهاتف الثابت علي رقم  8001222777، أو من الهاتف الجوال علي رقم   0112915588  لأخذ رقم الطلب.
  2. بعد إدخال رقم السجل المدني اضغط علي رقم   2 الخاص بالاستعلامات عن البرامج المساندة ثم الضغط علي رقم 1 للاستعلام عن  المساعدة المقطوعة 1438 و عند سماع رقم طلب  المساعدة المقطوعة قم بتدوين الرقم.
  3. ثم اضغط علي الرابط أسفل الفيديو رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر شوال .
  4.  كتابة رقم السجل ثم رقم الطلب الذي قمت بتدوينه وستظهر كافة البيانات الخاصة بطلب المساعدة المقطوعة في الصفحة.

يجب علي المستفيد نفسه مقدم طلب المساعدة المقطوعة أن يذهب إليّ  وكالة الضمان الاجتماعي مصطحباً معه الهوية و بطاقة الضمان أما بالنسبة لمستخدم الايبان فلا يجب إحضاره، وذلك إذا تم تحويل حساب الضمان إلي الحساب البنكي والتأكد أو التحقق من ذلك.

وهذا فيديو شرح كيفية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1438 تسهيلاً لحضراتكم، حيث تتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاستعلام عن مقطوعة  الضمان الاجتماعي باستخدام رقم الهوية من خلال الدخول علي رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ثم اختيار الدخول علي صفحة الاستعلام عن برنامج المساندة واختيار الاستعلام عن المقطوعة ثم إدخال رقم السجل المدني ثم الضغط علي رمز التحقق ثم استعلام للاطلاع علي النتيجة.

وأن الهدف من المساعدة المقطوعة 1438 هو توفير حياة كريمة للمواطن السعودي الذي يواجه مشاكل في الحياة نظراً لدخله الذي لا يساعده علي مواجهة ظروف المعيشة لذا قامت المملكة العربية السعودية بعمل المساعدة المقطوعة للمواطنين ويمكن الاطلاع علي هذا الاستعلام في أي وقت، حيث لا يتعلق بميعاد معين من خلال الموقع الإلكتروني للاستعلام عن المساعدة المقطوعة عن طريق أدخال رقم السجل المدني للشخص المراد الاستعلام عن بياناته في نظام المساعدة المقطوعة السعودية.

ونؤكد لحضراتكم أنه يجب عليكم تحديث الضمان الاجتماعي الخاص بكم والتأكد من ذلك حتي يسمح لكم بمعرفة موقفكم من مبالغ المساعدة المقطوعة التي يتم صرفها بصفة دورية دون مواجهة مشاكل عند الاستعلام.

تحديث الضمان الاجتماعي للاستفادة من المساعدة المقطوعة 1438

المساعدة المقطوعة 1438

ناشدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المستفيدين وذوي الإعاقة و التأهيل الشامل بسرعة تحديث الضمان الاجتماعي الخاص بهم لتوفير تضامن اجتماعي في صندوق التنمية العقارية في نظام المساعدة المقطوعة و يكون مناسب لهم، ويمكنهم التحديث من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة  العمل، حيث قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص بوابة إلكترونية لتحديث البيانات بداية من الأول من صفر  1438 وذلك وفقاً للمرسوم الملكي وضمت خطة رؤية المملكة لعام 2030.

قام حساب المواطن بتقديم خمس معومات عامة تهم مستفيدي الضمان الاجتماعي في المساعدة المقطوعة وهم

  1. يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي ان يقوموا بتحديث بياناتهم من خلال البوابة الالكترونية من حساب المواطن متي دعت الحاجة لذلك.
  2. ان التسجيل في حساب المواطن وتحديث البيانات لن يؤثر علي الاستفادة من المساعدة المقطوعة .
  3. اعانة الضمان الاجتماعي والإفصاح عنها لا تعد كدخل للمستفيد من حساب المواطن.
  4. حساب المواطن و الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برنامجان منفصلان كل برنامج له شروطه الخاصة به.
  5.  التعامل مع بيانات المواطن تتم بسرية و أمان بطريقة تضمن خصوصية المواطن.

المساعدة المقطوعة 1438

رأي وكالة الضمان الاجتماعي في حصول مستفيدي المساعدة المقطوعة علي وظيفة وأثرها

وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تؤكد أن الوظيفة لا تمنع من الحصول علي المساعدة المقطوعة وأنها حق للمواطن المستفيد ولو حصل علي وظيفة وفقاً لما قالته مديرة دائرة تمكين المرأة السيدة سارة العتيبي مبينة أن الدائرة تعمل علي مستفيدي الضمان الاجتماعي وابناءهم القادرين والمؤهلين علي العمل و أن الوزارة تعمل علي التحويل من الرعوية إلي التنموية، وهذا لا يمنع من الحصول علي المساعدة المقطوعة اليوم .

وأكد الدكتور عبدالعزيز الفريان المشرف علي وكالة الضمان الاجتماعي المتفرع من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد الطلبات المتعلقة بخدمة وصال التي قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإطلاقها تهدف إليّ الوصول للمتعففين من المواطنين بالمملكة لحصولهم علي المساعدة المقطوعة  وادراجهم في الضمان الاجتماعي للاستفادة منه. 

برنامج حساب المواطن قد صرح بأن مستفيدي الضمان الاجتماعي قد تم تسجيلهم في برنامج حساب المواطن قبل القيام بالاعلان عن التسجيل فيه في بداية شهر فبراير من هذا العام حتي يستطيع كل مستحق بالاستفادة من حساب المواطن وكذلك المساعدة المقطوعة من ضمن برامج الدعم.

كما قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتأكيد حرصها علي قياس رضاالمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي عن طريق طلب بيانات من عدد من المستفيدين من بداية كل شهر ويتم التواصل معهم للحصول علي البيانات. 

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسماح لكل المواطنين السعوديين الاستعلام عن المساعدة المقطوعة بالدخول علي موقعها الالكتروني دون الرجوع الي احد فروع وزارة العمل للمراجعة.

حلول تهم المواطن عند تحديث الضمان الاجتماعي من وزارة الضمان الاجتماعي

ثلاثة نصائح لتقليل مشاكل الاستعلام عن المساعدة المقطوعة شهر شوال ورمضان باتباع تلك الخطوات عند تحديث الضمان الاجتماعي 

المساعدة المقطوعة 1438

  1. دخول بوابة تحديث الضمان الاجتماعي في أوقات بعد منتصف الليل، وأوقات الفجر تجنباً لوقت الذروة.
  2. الابتعاد عن المتصفحات التقليدية واستخدام فايرفوكس أو جوجل كروم في الكمبيوتر المكتبي وأجهزة الجوال.
  3. الابتعاد عن الشبكات المشتركة واستخدام شبكة البيانات أو شبكة كمبيوتر مكتبي غير مشترك به أشخاص أخرون.
من يصرف له في المساعدة المقطوعة و الضمان الاجتماعي في المرحلة الأولي

هناك تساؤلات كثيرة من قبل المتقدمين علي المساعدة المقطوعة 1438 و الضمان الاجتماعي بعدم صرف المعونة لهم رغم تقديمهم منذ فترة طويلة وبين الدكتور عبدالعزيز الفريان المشرف العام في وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مشروع الخدمات الالكترونية المرحلة الأولي سوف يخدم الفئات التي تستحق المعاش الضماني للفئات الآتية:

  •   الأرملة منفردة
  • الارملة مع أولاده
  • المطلقة منفردة
  • المطلقة مع أولادها
  • من بلغ سن الشيخوخة

كما أكد المشرف العام في وكالة الضمان الاجتماعي الدكتور عبدالعزيز الفريان؛ أنه يجب أن تنطبق إحدي الفئات التي ذكرناها لحضراتكم وشروط الاستحقاق للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وان المستفيد من هذه الخدمة بعد دخوله علي البوابة الالكترونية الخاصة في وزارة الضمان الاجتماعي أن يقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالعائل والدخل والاسرة من أجل الاستفادة من المساعدة المقطوعة 1438 دون وجود مشاكل.

إضافة لما سبق من تعبئة البيانات الخاصة من قبل المستفيدين من المساعدة المقطوعة 1438 في البوابة الالكترونية في الضمان الاجتماعي أن يقوموا بإضافة الحساب البنكي مع الأوراق المطلوبة وبياناتها ثم بعد أن ينتهي المستفيد من ذلك عليه أن يقوم بمتابعة نتيجة قبوله من عدمه من المستحقين الذين يجب صرف معونة لهم أم لا.

لكل مواطن سعودي ومواطنه سعوديه يجد صعوبة في الحصول علي المساعدة المقطوعة 1438 التأكد من أنه تم إضافتهم إليّ مستحقي الدعم من قبل وزارة الضمان الاجتماعي حتي يستطيع معرفة كل مواطن ومواطنه الحصول علي الدعم اللازم ومعرفة سبب عدم الصرف.

المصدر: Tarek