لمرضى السكري – القهوة علاج لمرض السكري

كتب: آخر تحديث:

في دراسات سابقة أظهرت نتائجها بوجود علاقة بين تناول القهوة بطريقة منتظمة وبين إنخفاض نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومن جامعة آرهون الدنماركية قال علماء مستندين إلى هذه الدراسات إن تناول من 3 إلى 4 فناجين قهوة يومياً بصورة منتظمة يؤدي إلى إنخفاض محتمل في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكان يعتقد العلماء بأن السبب الرئيسي في هذا يرجع إلى مادة الكافيين في مشروب القهوة, ولكن إتضح بأن القهوة المنزوعة الكافيين لها نفس التاثير , وأن مادة الكافيين تأثر في نسبة الغلوكوز والأنسولين في دم الإنسان يستمر لوقت قصير.

وقام العلماء بإختبار تأثير مجموعة من مركبات القهوة على فئران تجارب. وجائت نتائج الإختبار إن مركب cafestol وحمض القهوة هو المتسبب في زيادة إفراز الجسم للأنسولين عند وضع الغلوكوز. بالإضافة إلى إن مركب cafestol رفع مستوى اتسيعاب الخلايا العضلية عند الفئران للغلوكوز, مما يتطابق مع المستحضرات الطبية الخاصة بعلاج النوع الثانني من مرض السكري.

وبحسب آراء الخبراء فإن مركب cafestol وفائدته الثنائية يكون هو المرشح رقم 1 لعلاج النوع الثاني من مرض السكري, وجاري الأبحاث على باقي مركبات القهوة وعلاقتها بمرض السكري.

وجدير بالذكر إن علماء جامعة هارفارد قاموا بدراسة جائت نتائجها بأن تناول القهوة أيضاً بصورة منتظمة يقلل من إحتمالية الموت المبكر الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية ومرض السكري من النوع الثاني .

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.