مجلس الشوري السعودي يوافق على تطبيق الضريبة الانتقائية لبعض السلع المنتقاة في أبريل القادم

مجلس الشوري السعودي يوافق على تطبيق الضريبة الانتقائية لبعض السلع المنتقاة في أبريل القادم

عقد مجلس الشوري اليوم الأحد 16 أبريل جلسة إضافية مغلقة، والتي كان من ثمارها الموافقة على فرض نظام الضريبة الانتقائية على بعض السلع الغير مفيدة للعامه، كما ناقش المجلس بعض القرارات التي تخص فرض الضريبة، وذلك تمهيداً لعرض القرارات على مجلس الوزراء.

وافق مجلس الوزراء السعودي علي تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتطبيق الضريبة الانتقائية التي تخص السلع المسببه للإضرار الصحة، وقد أعلنت وزارة المالية السعودية أنه سيتم تطبيق ضريبة السلع المنتقاة في أبريل القادم.

السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية

  • مشتقات التبغ والتي سوف تبلغ الضريبة عليها 100%
  • المشروبات الغازية تكون ضريبتها 50%
  • مشروبات الطاقة تكون الضريبة عليها 100%

الهدف من وراء فرض الضريبة الانتقائية على السلع

تسعي دول الخليج العربي إلي فرض ضريبات لتعوض الخسارة الناتجة عن انخفاض في إيرادات النفط الذي يعتبر أساس دخل دول الخليج العربي والتي تتضمن كلا من: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وسلطنة عمان، وقطر.

فوض مجلس التعاون لدول الخليج وزير المالية السعودي، بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية، أنها تستهدف تطبيق ضريبة السلع المنتقاة في أبريل/نيسان القادم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تطرح ألاف الوحدات السكنة

جاء قرار تطبيق الضريبة على السلع المنتقاة بعد دراسة جادة، وبعد قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الصادر في دورته37 التي عقدت في البحرين يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

بالرغم من أنها ضريبة مفروضه على التجار، إلا أن أنها في مصلحة الجميع حيث أنها بطريقة غير مباشرة، تحث دول الخليج العربي على تقليل الابتعاد عن هذه السلع المدمرة للصحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *