جمهورية بيلاروسيا : نبذه عن روسيا البيضاء وأخبار بيلاروس تعفي مواطني المملكة من تأشيرة دخول أراضيها و 80 دولة أخري

جمهورية بيلاروسيا : نبذه عن روسيا البيضاء وأخبار بيلاروس تعفي مواطني المملكة من تأشيرة دخول أراضيها و 80 دولة أخري

جمهورية بيلاروسيا تعفي مواطني المملكة من تأشيرة دخولها، قامت جمهورية بيلاروسيا بإصدار مرسوم رئاسي، يعفي مواطني 80 دولة في العالم ،ومن بينهم المملكة العربية السعودية، من تأشيرة دخول أراضي بيلاروسيا، وتلك كانت مفاجأة لجميع الدول التي تم إصدار القرار لها، ومن بينهم دولة المملكة العربية السعودية.

نبذه عن بيلاروس – روسيا البيضاء

تقع جمهورية روسيا البيضاء في شمال شرق «أوروبا». عاصمتها منسك. تحدها شمالاً «لتوانيا» و «لاتفيا»، وغرباً «بولندا» جميع الدول المذكورة سابقاً كاملة العضوية في الاتحاد الاوربي ، وجنوباً «أوكرانيا»، وشرقاً «روسيا الاتحادية.

كانت بيلاروسيا، بين القرن التاسع والقرن الحادي عشر من ممتلكات دوقية كييف عاصمة أوكرانيا الحالية. ثم ضمت بولندا «ليتوانيا وبيلاروسيا» بموجب معاهدة 1569م. وبعد ذلك أصبحت أرض نزاع بين بولندا وروسيا.

بقيت خاضعة لبولندا حتى التقسيم الأول لبولندا في عام 1772م حيث ضمت مناطقها الشرقية إلى روسيا. في سنة 1793 اقتطعت روسيا أيضاً المنطقة الوسطى ومدينة مينسك وفي عام 1795م ضمت الإمبراطورية الروسية ما تبقى من أجزاء بيلاروسيا التي أصبحت بكاملها خاضعة لهذه الإمبراطورية. في عام 1917م قام نظام اشتراكي سوفياتي في بيلاروسيا لكن الألمان سارعوا واحتلوا جزءاً كبيراً من البلاد وبعد معاهدة بريست ليتوفسك انسحب الألمان وأعلن قيام (جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية) في عام 1919م. لكن البولنديين استمروا بعملياتهم الحربية حتى فازوا بالنهاية بمعاهدة ريغا عام 1921م التي قسمت بيلاروسيا بينهم وبين الاتحاد السوفياتي. وفي 30 كانون الأول عام 1922م أصبحت «جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفياتية» دولة اتحادية في إطار الاتحاد السوفياتي.

بعد الغزو الألماني لبولندا عام 1939م أحتل الاتحاد السوفياتي المناطق البيلاروسية التي كانت تابعة لبولندا. واحتل الألمان بيلاروسيا في عام 1941م. وتعرضت للتخريب والتدمير أثناء انسحابهم في عام 1944م.

وفي معاهدة 1945م بين الاتحاد السوفياتي وبولندا، ضمت روسيا بيلاروسيا الغربية باستثناء منطقة بياليستوك التي استعادتها بولندا. ومع تأسيس هيئة الأمم المتحدة (1945) فازت بيلاروسيا بمقعد فيها.

في عام 1990م في 27 تموز أعلنت بيلاروسيا سيادتها على قرارها. وفي 25 آب 1991م أعلنت استقلالها. وفي 8 كانون الأول 1991 جرى التوقيع على «اتفاق مينسك» مع روسيا وأوكرانيا فنشأت بموجبه بين الدول الموقعة «رابطة الدول المستقلة». واحتفظت بيلاروسيا بمقعدها في الأمم المتحدة. في تموز 1993م اتفقت الدول السلافية الثلاث (روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا) على إقامة اتحاد إقتصادي جديد في ما بينها.
في 23 حزيران عام 1994م جرت انتخابات رئاسية في بيلاروسيا وتنافس على كرسي الرئاسة ستة مرشحين فاز من بينهم ألكسندر لوكاشينكو.
في عام 1995م جرى إستفتاء عام في بيلاروسيا أظهر تأييداً واسعاً لسياسة الرئيس لوكاشينكو في التكامل مع روسيا، واعتماد اللغة الروسية رسمية إلى جانب البيلاروسية ومنح الرئيس حل البرلمان. كانت بيلاروسيا على الدوام الدولة الأكثر قرباً من روسيا والأكثر حرصاً على إبقاء الاتحاد السوفياتي، وهي اليوم الأكثر حرصاً على نجاح رابطة الدول المستقلة، وقد اختيرت عاصمتها (مينسك) لتكون مقراً لهذه الرابطة، وكانت قد اضطرت في الأساس إلى إعلان استقلالها في 25 آب عام 1991م عقب انقلاب 1991م في موسكو. وبانتهاجها سياسة اقتصادية حذرة، تبدو سلطات بيلاروسيا مُصمِّمة على البقاء في المدى الاقتصادي السوفياتي.

مساحتها: 207,600 كلم2.
عدد سكانها: 10,409,050.
أهم مدنها: منسك، قومل، بولوسك.
دياناتها: الأرثوذكسية، أخرى.
عملتها: الروبل.
متوسط دخل الفرد: 5,500دولار

عملة بيلاروسيا

العملة الرسمية في بيلاروسيا هو الروبل البيلاروسي
وهي عبارة عن عملة ورقية حيث لا توجد عملة نقدية معدنية مستخدمة حتى الآن
أخي الطالب يمكنك مقارنة العملة البيلاروسية ومعرفة الصرف بالعملات الأجنبية الأخرى أون لاين .

جمهورية بيلاروسيا تعفي مواطني المملكة السعودية من تأشيرة الدخول

قام مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية اللواء الدكتور محمد بن عبد الله المرعول بقول، أ، وزارة الداخلية قد تلقت من وزارة الخارجية برقيةً أُشير فيها إلى صدور مرسوم رئاسي عن الرئيس البيلاروسي يتضمن إعفاء مواطني المملكة العربية السعودية من تأشيرة دخول الأراضي البيلاروسية عبر نقطة التفتيش في مطار (مينسك) الدولي لمدة خمسة أيام، ويدخل المرسوم الرئاسي حيز التنفيذ بعد شهر من تاريخ صدوره وفق شروط معينة.

 

تأشيرة دخول بيلاروسيا

وقام المرعول بإضافة ، أن وزارة الداخلية تهيب المواطنين وتدفعهم لمحاولة مراعاة أنظمة أي دولة أخري يريدون السفر إليها ويجب عليهم إتباع التعليمات المنصوص عليها والأنظمة الخاصة بتلك الدولة، من بينهم جمهورية بيلاروسيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *