رابط التسجيل في حساب المواطن www.ca.gov.sa وموقف المتأخرين في التسجيل

رابط موقع حساب المواطن ،بدأ منذ أيام قليلة التسجيل في برنامج حساب المواطن والذي هدف إلي وصول الدعم النقدي لمستحقيه، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء برنامج حساب المواطن نظرا للإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة وقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مستحقي الدعم النقدي أو الفئات المستحقة للدعم الحكومي والبدل النقدي في برنامج حساب المواطن الموحد.

البوابة الإلكترونية لحساب المواطن ، قامت وزارة العمل بتدشين رابط الموقع الرسمي لحساب المواطن والذي يمكن من خلاله التسجيل في حساب المواطن الموحد والذي يهدف إلي رفع كفاءة الدعم النقدي لمستحقيه وقد بينت وزارة العمل طريقة التسجيل بحساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن السعودي.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

حددت وزارة العمل عبر رابط موقع حساب المواطن الموحد الأوراق المطلوبة للتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودية وكانت كالتالي:

  • بطاقة تحديد الهوية الوطنية
  • البطاقة العائلية
  • جواز السفر
  • صورة شخصية
  • رخصة القيادة
  • بيانات الراتب من أجل تحديد البدل النقدي المستحق

كما أشارت وزارة العمل إلي أنه سيتم تسجيل بيانات الضمان الاجتماعي تلقائياً.

الفئات المستهدفة في برنامج حساب المواطن

المستهدفين في برنامج حساب المواطن ، قامت وزارة العمل بتحديد الفئات المستهدفة في برنامج حساب المواطن السعودي والتي ستشمل كل من:

  • الأسر محدودي الدخل
  • الأسر متوسطة الدخل
  • الأسر ذات الدخل فوق المتوسط

شروط الاستفادة من برنامج حساب المواطن

يقدم الدعم النقدي السعودي إلي الأفراد ذو الدخل المنخفض وقد حددت وزارة العمل المستفيدين من برنامج حساب المواطن وهم من تنطبق عليهم الشروط من الأسر والأفراد، حيث يقوم رب الأسرة بمليء البيانات المطلوبة للتسجيل في حساب الموطن والموجودة عبر رابط التسجيل في حساب المواطن.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

يقوم رب الأسرة بالدخول عبر موقع حساب الموطن الرسمي ثم يقوم بالضغط علي إنشاء حساب وبعد ذلك يقوم بمليء البيانات المطلوبة والتي سبق ذكرها ثم يضغط علي أتمام التسجيل وسيتم بعد ذلك في المرحلة التالية من حساب المواطن الإعلان عن المشمولين بالدعم النقدي أو مستحقي البدل النقدي الصورة التالية توضح طريقة التسجيل في حساب المواطن.

الفئات المستحقة للبدل النقدي من برنامج حساب المواطن

هناك 5 فئات من المجتمع وهم المشمولين بالدعم النقدي من برنامج حساب المواطن و تعتمد هذا الشرائح الخمس علي راتب الأسرة أو الفرد المستحق للدعم النقدي في برنامج حساب المواطن وهم:

  • الفئة الأولي: من صفر إلي 8690 ريال
  • الفئة الثانية: من 8700 ريال إلي 11999 ريال
  • الفئة الثالثة: 12000 ريال إلي 15299 ريال
  • الفئة الرابعة: 15300 ريال إلي 20149
  • الفئة الخامسة: وهم من لا يستحقون الدعم النقدي في برنامج حساب المواطن والتي يتجاوز راتبهم 20150 ريال

كيفية تحديد قيمة البدل المستحق من برنامج حساب المواطن

قيمة البدل النقدي المستحق ، يتم تحديد قيمة البدل النقدي المستحق حسب دخل كل أسرة حيث يتم تحديد قيمة الدعم المستحق حسب رواتب الأسرة او الفرد والمثال التالي يوضح كيفية تحديد قيمة البدل حسب فئات الدخل المختلفة.

المستثنون من التسجيل البنكي

تم تحديد المستثنون من مستفيدي الرعاية الاجتماعية ، من التسجيل في الحساب البنكي لبرنامج حساب المواطن والصورة التالية توضح المستثنين من التسجيل في الحساب البنكي.

رقم شكاوى حساب المواطن

أعلنت وزارة العمل السعودية عن توفير الخط الساخن للشكاوى وذلك للإجابة عن استفسارات وشكاوى المواطنين وتم الإعلان عن هذا الرقم وهو 19912

رابط موقع حساب المواطن

رابط البوابة الإلكترونية لحساب المواطن ، تم الإعلان عن بدء إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن والذي تم الإعلان عنه قبل يوم من بدء التسجيل في حساب المواطن ، رابط موقع التسجيل في حساب المواطن.

تحديث: مازالت عمليات التسجيل في حساب المواطن مستمرة منذ بدء التسجيل ولا يوجد أي شكاوى تتعلق بالتسجيل في حساب المواطن.

تحديث: نفي المهندس ماجد العصيمي المشرف العام علي قطاع التنمية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجود تطبيق حساب المواطن علي الجوال وأن ما يتردد عن وجود تطبيق برنامج حساب المواطن مجرد أشاعه وليس لها أي أساس من الصحة.

آلية منع التحايل عند التسجيل بحساب المواطن

يريد القائمون على برنامج حساب المواطن بالتنسيق مع وزارة الإسكان إيجاد طريقة للتحقق من عقود سلامة عقود الإيجار عند التسجيل في حساب المواطن ، وجاءت فكرة البحث عن آليه للتحقق من سلامة عقود الإيجار بعد أرتفاع الطلب على عقود الإيجار الوهمية في الأسواق وكان لزامأ أن تتوافر آلية منع التلاعب في عقود الإيجار والتأكد من صحتها.

موقف المتأخرين في التسجيل بحساب المواطن

المتأخرين في التسجيل بحساب المواطن ، أكد ماجد العصيمي المشرف العام علي برنامج حساب المواطن الحديث عن صرف البدل النقدي بحساب المواطن بأثر رجعي أنه يجب علي المواطنين التسجيل في حساب المواطن حيث نفي تماماً الحديث الذي تردد علي أنه سيتم صرف الدعم النقدي للمواطنين بأثر رجعي مؤكداً أنه لا صرف بأثر رجعي بحساب المواطن .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *