طاقات حافز البحث عن العمل، هي منصة افتراضية لسوق العمل،  لمساعدة الباحثين عن عمل، داخل  المملكة العربية السعودية، هذه المبارادة الوطنية أنشئت لتغطي طالبات القطاعين العام والخاص، وتعزيز العلاقات بين صاحب العمل والباحث عن العمل، وتقوم أيضا البوابة الوطنية بتقدم التدريبات بكفاءة وفعالية لزيادة استقرار وتطوير القوى العاملة، يقوم بتقديم برامج الدعم المالي والخدمات الاستشارية المرتبطة بالعمل وغيرها.

يهدف برنامج طاقات، لعرض الوظائف الشاغرة من أصحاب العمل لمساعدة الباحثين عن عمل في إيجاد الوظيفة المناسبة، على تحقيق طموحاتهم المهنية، وتأهيلهم لمتطلبات القطاعين العام والخاص وتوفر التدريب (بالتعاون مع “دروب”)، من خلال هذا المقال سوف نقدم الرابط الالكتروني لموقع الاستعلام عن الوظائف الشاغرة في برنامج طاقات.

كيفية التسجيل في البوابة الوطنية للعمل

  • الخطوة الأولى قم بالدخول على الرابط التالي  البوابة الوطنية للعمل (طاقات) ، ثم في صفحة التسجيل كباحث عن عمل، اختيار نوع المستخدم، وثم الفئة.
  • الخطوة الثانية: بناءً على هذا الاختيار، سوف تطلب البوابة الوطنية للعمل معلومات معينة (مذكورة في الأسفل). حينها، سيقوم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتحقق من هويتك بناءً على المعلومات التي قمت بتقديمها:
      السعوديون: رقم الهوية الوطنية وتاريخ الولادة. غير السعوديين لأم سعودية: رقم الإقامة، وتاريخ الولادة، ورقم الهوية الوطنية للأم السعودية.
  • الخطوة الثالثة: تحتاج إلى توفير اسم مستخدم وكلمة مرور وعنوان بريد إلكتروني ورقم الهاتف الجوال. قم بتعبأة حقل الـ (CAPTCHA) بشكلٍ صحيح ومن ثم قم بقبول الشروط والأحكام. فضلاً تأكد أن الرقم الذي قمت بإدخاله يعمل وأنه يُـمكننا الوصول إليك من خلاله. وبعد أن تقوم بتقديم المعلومات، سوف ترسل البوابة الوطنية للعمل سوف تقوم البوابة الوطنية للعمل بإرسال رقم تحقق يتم استخدامه لمرة واحدة إلى رقم الجوال الذي تم إدخاله.
  • الخطوة الرابعة: بعد التأكد من رقم الجوال، تتحقق البوابة الوطنية للعمل من المعلومات التي قمت بإدخالها وطالما لم يتم التحقق من بياناتك فإنك تعتبر “مسجل جزئيا” على البوابة الوطنية للعمل ويتم تحديث حالة التسجيل بعد الانتهاء من التدقيق.
  • الخطوة الخامسة: بعد اعتماد المعلومات، سوف يطلب منك التحق من عنوان بريدك الإلكتروني. سيصلك رابط تفعيل، اضغط عليه لاستكمال التحقق من البريد الإلكتروني.
  • الخطوة السادسة: بعد التحقق من البريد الإلكتروني، ستصبح عملية تسجيلك كاملة. والآن أصبح لديك دخول كامل على البوابة الوطنية للعمل، أنقل لكم شرح التسجيل فى البوابة كباحث عن عمل بالفيديو.

كيفية الإنتقال إلى البوابة كصاحب عمل

بعد أن أصبح تسجيلك كاملاً على البوابة الوطنية للعمل، بإمكانك أن تنشئ ملف التعريف الخاص بك وتنشره على البوابة الوطنية للعمل. وباستطاعتك أيضاً استخدام البوابة الوطنية للعمل لإنشاء طلبات تقديم على الوظائف وإرسالها إلى أصحاب العمل المناسبين.