تفاصيل برنامج حساب المواطن 1438 من حيث موعد صرف البدل النقدي ونتائج الأهلية ورابط التسجيل المباشر عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وكل ما يخص برنامج الدعم الذكي، حيث تم إطلاق حساب المواطن بغرض التخفيف من العبء الاقتصادي المحتمل وقوعه بسبب الاستثمارات الجديدة التي تتم في المملكة ضمن رؤية المملكة 2030، ومحاولة تعويض المواطن السعودي وصرف المستحق له قبل تطبيق الأسعار الجديدة.

برنامج حساب المواطن 1438

حساب المواطن السعودي هو برنامج تم إنشاؤه بغرض تخفيف الأعباء علي المواطنين وحمايتهم من زيادة أسعار بعض السلع كنتيجة مباشرة للإصلاحات الاقتصادية ضمن الرؤية الحكيمة للمملكة 2030، والقدرة علي مواجهة التغيرات القادمة وتوفير ما يكفي لمواجهة ما هو قادم من توابع إصلاحية لاقتصاد المملكة.

كما يحث حساب المواطن 1438 المواطنين علي ترشيد الاستهلاك من مصادر الطاقة والمياه، وقد تمت إعادة توزيع الدعم الحكومي ليصل إلى المستحقين الفعليين بدلاً من الدعم المباشر الشامل لجميع الفئات، والذي لم يكن يُفرق بين الفئات المختلفة من ناحية مقدار الدخل، ويمكن إجمال أهداف برنامج حساب المواطن في الآتي:

  • تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية القادمة ضمن رؤية المملكة المستقبلية 2030.
  • حماية ذوي الدخول المحدودة من ارتفاع الأسعار.
  • خلق نظام شامل يمكن من خلاله توجيه الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات مالية عبر حوالات بنكية.
  • تشجيع المواطنين علي الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

وقد جاء الحد الأدنى لقيمة الدخل الشهري للأسرة الواحدة 8699 ريال سعودي، والحد الأقصى للدخل الشهري 20.159 ريال سعودي، وعلي كل من يقع دخلهم ضمن هذا الحد، سرعة التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 بالبوابة الرسمية الخاصة بالبرنامج، وسيكون البدل نقداً وعلي حسب مستويات الاستهلاك الرشيد، وعادلاً لكل فئة ومتغيراً علي حسب عدد الأسرة، وسيتم عمل تقييم دوري للأهلية كل ثلاثة شهور.

حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438
حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438

كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن

من خلال الرابط المرفق يمكنكم دخول موقع حساب المواطن الإلكتروني وإنشاء حساب في البرنامج وإدخال البيانات الآتية:

  • رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال الذي سيتم إرسال رسالة نصية من خلاله وبها كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل بالبرنامج ويقوم بتغييرها على حسب رغبته.
  • ثم تقوم بتقديم البيانات التالية (البيانات البنكية أو المصرفية- البيانات العامة – بيانات العنوان – بيانات الأصول – بيانات الدخل والتابعين).

ورب الأسرة هو من يقوم بالتسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 ويتم إضافة أبنائه وزوجته كتابعين له، وهو من سيحصل علي البدل المالي المستحق، وقد أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البوابة الإلكترونية الرسمية للتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتعد المنصة الوحيدة للتسجيل والمتأمل بالبرنامج يجد أنه يقوم علي توفير النظام المتكامل الذي يمكن عن طريقه توفير دعم حكومي ذات كفاءة مرتفعة للمواطنين المخاطبين به.

رابط التسجيل المباشر في برنامج حساب المواطن.

وقد شهد رابط حساب المواطن الإلكتروني إقبالاً كبيراً للتسجيل به حيث تخطي الـ 12 مليون فرد خلال المرحلة الأولي ولا يزال يستقبل الطلبات حتي اليوم، وكما صرح المشرف العام علي البرنامج فإن التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 سيظل متاحاً وليس هناك تاريخ نهائي له ولنهاية التسجيل به.

تفاصيل برنامج حساب المواطن

تم وضع برنامج حساب المواطن 1438 بأولوية استحقاق عند صرف المستحق للمواطنين بالمملكة العربية السعودية بداية من (الكبار سناً – المطلقات – الأرامل – الأيتام – غير القادرين علي العمل – ذوي الإعاقات وأصحاب الاحتياجات الخاصة ).

وهو برنامج شديد الحساسية من ناحية تأمين الحسابات الخاصة بالمواطنين ويتميز بالسرية الكاملة للبيانات، وقد صرح العصيمي بأن نظام البرنامج يشبه أنظمة البنوك وأنظمة وزارة الداخلية التي تتميز بالتأمين الكامل والسرية التامة، فهي تعمل بأنظمة شديدة الدقة، والعاملون علي البرنامج يحرصون كل الحرص علي تأمين المعلومات المقدمة وعدم تسريب أي معلومة.

ولم يطلب برنامج حساب المواطن السعودي أي مستندات أو وثائق عند التسجيل، وذلك للتسهيل علي المواطنين لكي تتم عملية التسجيل بدون وجود أدني صعوبة علي المواطنين، وذلك لأن المواطنين بالمملكة العربية السعودية حديثي العهد في التعامل مع البرنامج، ولكن بمرور الوقت سوف يتم التعامل معه بفهم كامل لخصائصه، حيث يقوم العاملين علي البرنامج بمساندة المتقدمين ومساعدتهم.

ويكون الإفصاح عن العقارات فقط عن العقار المملوك لرب الأسرة الذي تقدم بطلب عند التسجيل في حساب المواطن 1438 السعودي، وأيضاً يتم الإفصاح عن العقارات المسجلة فقط في وزارة العدل باسم المستفيد، ولا يتم الإفصاح عن العقار المرهون إلا عند عودته لملكية المسجل، ولا يتم الإفصاح عن العقار الناتج عن إرث إلا بعد انتقاله إلي ملكية الورثة.

حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438
حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438
حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438
حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438
حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي 1438

موعد صرف حساب المواطن

أكد المشرف العام علي برنامج حساب المواطن 1438 أنه لم يتم وضع تاريخ محدد لبدء صرف حساب المواطن للبدل المالي المستحق كما تردد ببعض مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه سيتم الصرف في الشهر السابق لزيادة الأسعار، وسوف يتم رفعها للمقام السامي خلال الأيام القليلة القادمة وقبل بداية شهر مايو المقبل.

ويعد حساب المواطن من أهم البرامج التي قامت الحكومة السعودية بإنشائها لحماية المواطن ليكون منصة شاملة لكافة أنواع الدعم الحكومي المقدمة للمواطن، وقد بلغ عدد المسجلين في البرنامج حوالي ما يقرب من 12 مليون مواطن، وقد تم الإعلان عن الفئة الأكثر دعماً من برنامج حساب المواطن وهم المواطنين الأقل استهلاكاً لمنتجات الطاقة والمياه، ثم بعد ذلك حساب إجمالي دخل الأسرة وعدد الأفراد، لتكون الأسر الأقل دخلاً والأكثر عدداً علي رأس قائمة الدعم النقدي بعد الترشيد في الاستهلاك.

وقد صرح م. العصيمي في وقت سابق أن دفع البدل النقدي ورفع الأسعار سيكون خلال العام الجاري، وسوف يتم رفع السياسة للمقام السامي قبل بداية مايو 2017، وبمجرد الانتهاء من إقرار السياسة سوف نبدأ بالتطبيق المباشر لبرنامج حساب المواطن 1438 ، وقد وعدت الحكومة بعدم وقوع ضرر علي المواطنين من رفع الأسعار ولن يتأثر أحد بها، وذلك لأن البدل النقدي سيتم وضعه في حساب المواطن البنكي قبل زيادة الأسعار.

برنامج الدعم النقدي

صرح المهندس ماجد العصيمي بأن للوزراء ولأعضاء مجلس الشوري بالمملكة العربية السعودية الحق في التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 الموحد، مضيفاً أنه لم يتم اعتماد الاستحقاق المالي لهاتين الفئتين، وسيتوقف ذلك علي معايير وقواعد الصرف والسياسات التي سيعتمد عليها البرنامج، أما عن أصحاب الدخول غير الثابتة والمتغيرة فينبغي عليهم حساب متوسط الدخل، ويتم ذلك من خلال تقسيم الدخل السنوي علي إثني عشر شهراً، وبعد ذلك تقوم بإدخال قيمة الدخل المتوسطة عند التسجيل.

وبلغت قيمة الميزانية المستهدفة لدعم الفئات المستحقة للبدل النقدي من برنامج حساب المواطن حوالي 200 مليار ريال، وسيتم تقسيم هذا المبلغ علي العام الجاري والسنوات القليلة المقبلة، ووفقاً للخطة الزمنية ففي عام 2017 من 20 مليار ريال إلي 55 مليار ريال، وفي عام 2018 من 35 مليار ريال إلي 45 مليار ريال، وفي عام 2019 من 50 مليار ريال إلي 60 مليار ريال، بدلات مالية للأسر حتي 2020.

وفيما يخص تقديم المتزوج ما يثبت استقلاليته فقد أعفي برنامج حساب المواطن  1438 المتزوجون من تقديم ما يثبت استقلاليتهم، ولكن يجب علي المتقدمين بطلبات التسجيل في برنامج  أن يوضح ويفصح عن قيمة دخله والعلاوات والبدلات، وسوف يتم مراجعة قيمة المخصص النقدي كل ثلاثة شهور، ويحق لكل شاب يسكن في سكن مستقل عن أهله أن يقوم بالتسجيل في البرنامج.

حساب المواطن 1438

حساب المواطن السعودي

لا يزال رابط حساب المواطن 1438 الإلكتروني هو أكثر الأمور التي تهم المواطنين، لأنه يعد أسرع طريقة للسيطرة علي الفقر وحماية المواطنين من ارتفاع الأسعار، وتقدم البوابة الرسمية للبرنامج إرشادات ونصائح للمواطنين حول عملية التسجيل، وللاستفسارات يمكنكم الدخول إلي رابط خدمة العملاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسيتم إبلاغ المواطنين المستحقين للبدل النقدي من خلال رسائل نصية علي الهواتف أو من خلال الحسابات الإلكترونية بالموقع، وللاستفسار يرجي الاتصال 1991.

وتوقع نائب وزير الاقتصاد والتخطيط “التويجري”، اقتراب البدء في تطبيق البرنامج، وأشار إلي أن إجمالي المستهدف من برنامج الخصخصة يبلغ 200 مليار دولار، وسوف يشمل البرنامج 16 جهة حكومية وتوقيع شراكات بين 100 شركة عامة وخاصة، ويشمل مجالات كثيرة والتعامل معها علي أساس كل حالة بحالتها وفقاً للظروف، والإقبال من جانب المستثمرين.

ويلزم وجود “صك إعالة” عند التسجيل في برنامج حساب المواطن، لأنه يعتبر شرط أساسي للتسجيل في البرنامج، وتظهر المشكلة هنا عند وجود أم قد طُلقت من زوجها قبل وفاته ولها أبناء كباراً في السن، فهنا لا يمكن تسجيل الأبناء مستقلين لذلك يلزم وجود صك إعالة لأنهم يعيشون في رعاية والدتهم.

وكما تم الإعلان من قبل عن أن برنامج حساب المواطن 1438 سوف يمر بثلاث مراحل وهي مرحلة التسجيل وجمع المعلومات “الجارية”، أما المرحلة التالية فسيتم فيها التواصل مع المتقدمين والإعلان عن نتائج الأهلية بناءً علي المعلومات المُقدمة من المواطنين المُسجلين، وأخيراً مرحلة الاستحقاق للدعم النقدي ورفعه للمقام السامي والمتوقع صرفه قبل بداية شهر مايو.

اعتماد حساب المواطن

وسط ترقب كبير من ملايين المواطنين بالمملكة لمعرفة السياسات التي سيقوم عليها برنامج حساب المواطن  والتي ستكشف الغمام عن أشياء كثيرة ينتظرها المواطنون مثل تحديد الفئات المستحقة للبدل وموعد الصرف، وقد تم الانتهاء من ملف آليات صرف البدل المالي المستحق.

ومن خلال موقع ثقفني يمكنكم متابعة أخر التطورات حول برنامج حساب المواطن 1438 السعودي، حيث ننقل لكم أخر أخبار البرنامج وموعد الصرف والاعتماد فور صدور قرار رسمي يحدد موعد الرفع للمقام السامي والبدء في التطبيق.

ومنSave