موعد شم النسيم 2020 متى في مصر

موعد شم النسيم 2020 متى في مصر

متى موعد شم النسيم في مصر 2020 والأجازات الرسمية، سؤال يراود الكثير من المصريين حيث تمر علينا خلال العام العديد من المناسبات بعضها مناسبات دينية، وبعضها مناسبات وطنية ومنها المناسبات الرائعة والمفرحة عند الشعب المصري وكثير من شعوب العالم، وهي مناسبة شم النسيم، ونتعرف من خلال هذا الموضوع على مظاهر التهنئة بشم النسيم، وعن موعد شم النسيم ٢٠٢٠ في مصر والأجازات الرسمية، فإنه في بعض المناسبات يتم فيها تعطل المصالح الحكومية والمدارس والجامعات، وبعضها تعطي فيها المدارس عطلة رسمية وشركات القطاع الخاص.

موعد شم النسيم 2020

وبالنسبة إلى موعد شم النسيم 2020 والأجازات الرسمية، ومع اختلاف أنواع المناسبات التي يتم منح إجازات خلالها ما يجمعها هو، أنه يجب علينا الاستفادة المثلى منها، بأن نقوم بالترويح عن النفس بالخروج إلى أماكن الترفيه المختلفة، لأنه يوم يتوق إليه الأبناء من أجل تغيير نمط الحياة الروتيني.

تاريخ شم النسيم هو العيد الفرعوني القديم الذي ينتظره المصريين كل عام باعتباره من أهم الأعياد المصرية، التي يتم الاحتفال بها بالطقوس نفسها منذ آلاف السنين، وفي يوم الاثنين 20 من شهر أبريل تصادف أيضاً الذكرى العظيمة التي يحتفل فيها المصريون بتحرير سيناء.

احتفال قدماء المصريين بشم النسيم

وكان المصريون القدماء يحتفلون بيوم شم النسيم في مراسم احتفال رسمي كبير، وذلك بحسب ما يسمى الانقلاب الربيعي والتفسير لذلك، هو اليوم الذي يتساوى فيه الليل مع النهار، وبالتالي كان القدماء يجتمعون عند الجهة الشمالية من الهرم في وقت قبل الغروب حتى يحضروا الشمس عند غروبها.

الأطعمة المعروفة في أعياد الربيع Sham el-Nessim

ومن أهم أنواع أطعمة أعياد شم النسيم، البيض والفسيخ والرنجة، حيث تعتبر من أروع الأطعمة التقليدية التي تفضلها الأسر المصرية في الاحتفاء بشم النسيم، ويبرعون جداً في صنعها بطرق مختلفة بحسب الرغبة، كما تحرص العائلات والأسر المصرية على تبادل الزيارات العائلية، ومراسلة الأقارب والذهاب إلى الحدائق والمنتزهات العامة في أنحاء مصر ومحافظاتها.

ولم يكن الاحتفال بعيد الربيع مقتصرا على العامة فقط، بل كان يشترك فيه جميع طبقات الشعب حتى الفرعون نفسه، وكان الاحتفال يبدأ من الليلة السابقة لشم النسيم، الذي كانوا يطلقون عليها بداية الزمان.

وكانوا ليلاً يؤدون الطقوس الدينية، وفى الصباح يهدى الزوج لزوجته زهرة اللوتس ثم يخرج الجميع للهواء الطلق، للاستمتاع وتلوين البيض وأكل الرنجة والفسيخ والسردين، وكل عام وانتم بخير وصحة وسعادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *