سلم زيادة رسوم المرافقين 1438-1439 : تحصيل الرسوم الجديدة على المرافقين عبر المديرية العامة للجوازات

زيادة رسوم المرافقين 1438 ،  حيث أعلنت المملكة العربية السعودية، عقب إعلان الميزانية السعودية 1438 نهاية العام الماضي، عن بدء تطبيق رسوم العمالة الوافدة بالإضافة إلى رسوم المرافقين ، وذلك خلال العام الحالي 2017 على أن تزيد رسوم المرافقين تدريجيا بشكل عام تعرف على الزيادة السنوية المقررة على رسوم العمالة الوافدة ورسوم المرافقين في المملكة، مع اسعار زيادة رسوم رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة .

أصدرت الحكومة السعودية مؤخرا، قراراتها التي تقضي بفرض زيادة رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة إلى المملكة العربية السعودية تقدر بحوالي 2400 ريال سعودي سنويا، ولم يكن هناك تأكيد لذلك الخبر إلى أن قامت الجهات المنوطه بالإعلان عن ذلك القرار رسميا.

فرض زيادة رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة

وعن زيادة رسوم المرافقين 1438 إلى المملكة فقد اعتزمت المملكة فعليا تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الوافدة للمملكة، وذلك بالنسبة لقطاع الأعمال الخاص على أن يتم تحصيل تلك الرسوم عند إصدار الإقامة أو تجديدها سنويا وبشكل مقدم.

حيث سيتم فرض رسوم قدرها مائة ريال شهريا، عن كل مرافق، ويتم دفعها عند إصدار وثيقة الإقامة بالنسبة للجدد أو عند تجديد الإقامة ، بالنسبة للمقيمين بالفعل على أن يتم تفعيل القرار وتحصيل تلك الرسوم بداية من شهر يوليو لعام 2017 .

زيادة رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة شهر يوليو 2017 القادم

واستكمالا لقرارا زيادة رسوم المرافقين 1438 ستتم الزيادة اعتبارا من بداية عام 2018 إلى 200 ريال سعودي، عن المرافق الواحد، وبحلول عام 2019 ستتم زيادة رسوم المرافق الواحد إلى 300 ريال سعودي لكي تكتمل 400 ريال سعودي بحلول عام 2020، على أن يتم تحويل تلك الأموال إلى الخزانة العامة للدولة، وذلك لسد العجز بالموازنة العامة للمملكة وتقليل النفقات.

تضاعف نسبة الزيادة على المرافقين للعمالة الوافدة تدريجيا كل سنة

إضافة إلى ذلك فقد صرح مسئول بالحكومة السعودية، بأنه سوف يتم فرض رسوم على العاملين التابعين لقطاع الأعمال الخاص بالمملكة العربية السعودية، بحيث يتم فرض رسوم تقدر بمبلغ 200، ريال شهري عن كل عامل زائد عن العمالة السعودية، وبذلك يكون مجموع المبلغ بقيمة 2400 ريال سعودي سنويا.

ويتم تحصيل تلك المبالغ لدى استخراج رخصة العمل للعامل الجديد الوافد من خارج السعودية أو لدى تجديد تلك الرخصة، للعامل المقيم بالفعل وبحلول عام 2018 سوف تتضاعف رسوم العمالة الوافدة لتصل إلى 400 ريال سعودي عن كل شهر، وتتدرج لتصل إلى 800 ريال شهري بحلول 2020، وقد جاءت فكرة زيادة رسوم العمالة الوافدة والمرافقين إلى المملكة العربية السعودي كجزء من الإصلاحات الاقتصادية التي تسعى الحكومة السعودية إلى تطبقيها بدء من العام الجاري 2017.

موعد تطبيق زيادة رسوم المرافقين 1438 وتجديد الإقامة

ومن ناحية أخرى تم إعلان تطبيق زيادة الرسوم على الوافدين ومرافقيهم، إذ بدأت المديرية العامة للجوازات السعودية ابتدءا من اليوم أول يوليو، بتحصيل زيادة رسوم المرافقين 1438 والمقررة على الوافدين والمرافقين، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية السعودية ومركز المعلومات الوطني بالمملكة.

وقد نفت الحكومة السعودية خبر إلغاء فرض زيادة رسوم المرافقين 1438 الذي تداولته بعض الصحف مؤخرا، إذ لا صحة لخبر إلغاء رسوم المرافقين للمملكة نهائيا، وأن الخطة الزمنية المقررة لتطبيق رسوم المرافقين سارية دون أي تغيير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *