تفاصيل برنامج حساب المواطن 1438 – التسجيل www.ca.gov.sa وموعد رفع برنامج الدعم النقدي للمقام السامي وموعد تقديم مستندات الثبوتية عبر ثقفني

كتب: آخر تحديث:

برنامج حساب المواطن 1438 ، سوف ننشر لحضراتكم موعد رفع آليات برنامج حساب المواطن للمقام السامي، ونتائج الأهلية والاستحقاق، وقيمة البدلات النقدية،ورابط التسجيل في حساب المواطن للاستفادة من البدل النقدي المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وسيتم وضع السياسات الخاصة ببرنامج الدعم النقدي علي أساس بيانات المواطنين الذين قاموا بالتسجيل في البرنامج، وسوف نعرض علي حضراتكم تفاصيل التسجيل في حساب المواطن 1438 وموعد الصرف عبر ثقفني.

ما هو برنامج حساب المواطن 1438

حساب المواطن هو برنامج وطني تعم إنشاءه لحماية المواطنين من الآثار الاقتصادية المترتبة علي الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، وتقديم بدل نقدي لتحسين الظروف المعيشية يتم إيداعها بحسابات المواطنين المصرفية بشكل مباشر.

وكان قد أعلن المشرف العام علي برنامج حساب المواطن أنه لم يتم وضع نهاية لها وسيكون التسجيل متاحاً علي مدار 24 ساعة، ونوه علي أن البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج هي المنصة الوحيدة للتسجيل في حساب المواطن والتواصل مع المخاطبين والمستفيدين من برنامج الدعم النقدي.

برنامج حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن

ولكن، من الذي سيتولى تحديد سياسات الدعم الخاصة ببرنامج حساب المواطن

سيتم وضع سياسات برنامج حساب المواطن 1438 عن طريق لجنة وزارية أو حكومية مشتملة علي عدد من الوزارات وهم: وزارة الاقتصاد والتخطيط والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، وهذه اللجنة هي من ستتولي عملية تحديد السياسات وتحديد أهلية الاستحقاق وتعيين مقداره، وسوف يتم احتساب قيمة الدعم علي أساس الدخل الشهري لرب الأسرة.

والمخاطبين بالتسجيل به وهم:  ( الأسر السعودية – وأسر حاملي بطاقة التنقل – وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي – وزوجة المواطن السعودي – وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون).

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن 1438
التسجيل في حساب المواطن

مراحل التسجيل في حساب المواطن

تبدأ مراحل تسجيل حساب المواطن 1438 السعودي بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع البرنامج www.ca.gov.sa وإدخال بياناته كاملة وتكون هذه البيانات كالتالي:

( رقم الهوية ، تاريخ الميلاد ، رقم الهاتف الجوال ، والذي سوف يستقبل عليه رسالة وبها كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل بالبرنامج وبعد ذلك يقوم بتغييرها على حسب رغبته.

ثم يكمل عملية التسجيل وتقديم البيانات التالية : ( البيانات البنكية ، البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الأصول ، بيانات الدخل والتابعين ) ، ويتقدم بطلب التسجيل  رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل ويتم أضافه الأبناء والزوجة كتابعين.

برنامج حساب المواطن 1438
التسجيل في حساب المواطن

وفي النهاية يقوم المسجل في برنامج الدعم النقدي بإقرار على صحة البيانات التي تقدم بها، وتقديم طلب تسجيل حساب المواطن 1438 لدراسته مع ارفاق تقرير أهلية الأسرة المتقدمة بالطلب، وقد تم الإعلان عن حسابات وهمية علي مواقع التواصل الاجتماعي تساعد في التسجيل بالبرنامج برسوم رمزية، برجاء الحذر منها وعدم التعامل معهم.

ما هو موعد رفع برنامج الدعم النقدي للمقام السامي

وسط ترقب من المواطنين حول موعد رفع آليات وسياسات برنامج الدعم النقدي للمقام السامي وبدء صرف البدل النقدي المستحق علي حسب الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة وهاتين الفئتين هم الأكثر حظاً من برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن يتم رفع برنامج الدعم النقدي للمقام السامي قبل بداية مايو 2017، ويعني ذلك أن المدة الزمنية التي تفصلنا عن رفعه للمقام السامي لا تجاوز الأربعة عشر يوماً، وسط انتظار وترقب من المواطنين السعوديين لمعرفة أهلية الاستحقاق وغيره ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 .

وقد تم الإعلان عن عدد المسجلين في حساب المواطن، وقد بلغ عددهم حوالي 12 مليون مواطن سعودي، وهذا العدد هو عدد الطلبات المكتملة منذ فتح باب التسجيل وحتي الآن، ولا تزال عملية تسجيل حساب المواطن متاحة حتي اليوم ولا تاريخ نهائي للتسجيل.

وإن قمنا بتقسيم هذا العدد ما بين مستقل وتابع، نجد أن إحصائية الأفراد المستقلة الذين أكملوا التسجيل في البرنامج بلغ عددهم حوالي 3 مليون ونصف المليون مستقل، وقد بلغ عدد الأفراد التابعين حوالي 8 مليون ونصف المليون فرد تابع، هذا حسب أخر إحصائية وردت عن برنامج حساب المواطن.

ما هي الفئة التي ستحصل علي دعم نقدي مرتفع من برنامج حساب المواطن

لم يتبقى سوي أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان عن المستحقين للدعم النقدي أو البدل المالي من برنامج حساب المواطن 1438 ، ولا تزال عملية التسجيل متاحة، وأكثر ما يهم المواطن السعودي الآن هو مقدار البدل النقدي، ولم يتم الكشف عن ذلك حتي الآن، ولكن هناك معايير تستطيع من خلالها معرفة معايير صرف البدل.

حيث أعلن برنامج حساب المواطن عن معايير الصرف التي سيتم علي أساسها تحديد مقدار البدل، ويأتي علي رأس هذه المعايير الترشيد في الاستهلاك، وذلك لحث المواطنين علي ترشيد الاستهلاك، فالأسر التي تعمل علي ترشيد الاستهلاك هي الأسر الأكثر دعماً، وذلك لتشجيع المواطنين علي الاستهلاك الرشيد.

وجاء في مرتبة تالية للمعيار السابق، قيمة الدخل وعدد أفراد الأسرة، بمعني أنه سيتم وضع قيمة الدخل بعين الاعتبار، فكلما انخفض مقدار الدخل للأسرة كلما ارتفعت قيمة الدعم النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن 1438 ، وأيضاً كلما زاد عدد أفراد الأسرة ارتفعت قيمة الدعم النقدي.

تسجيل حساب المواطن 1438

نتائج الأهلية والاستحقاق وموعد تقديم مستندات الثبوتية للمسجلين

تم وضع مراحل لبرنامج حساب المواطن، بدأت بمرحلة التسجيل وجمع المعلومات والتأكد إن كانت هذه المعلومات صحيحة من عدمه، وهذه المرحلة هي المرحلة الجارية والتي لم نتخطاها حتي الآن، فمرحلة تسجيل حساب المواطن هي المرحلة الأولي.

أما عن المرحلة التالية والتي ينتظرها أكثر من 12 مليون مواطن سعودي، وهي مرحلة الإعلان عن نتائج الأهلية، وسوف يتم إعلان المواطنين عن نتائج الأهلية من خلال رسائل نصية عبر الهاتف الجوال، ويتم حساب نتائج الأهلية علي حسب المعلومات الصحيحة المقدمة.

أما عن المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة الاستحقاق للدعم النقدي وقيمة البدل المالي المقدم من برنامج حساب المواطن 1438 ، وخلالها يتم معرفة قيمة الدعم النقدي لكل مواطن قام بالتسجيل في حساب المواطن، والبدء في صرف البدل النقدي قبل زيادة الأسعار التي تأتي ضمن الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

برنامج حساب المواطن 1438
برنامج حساب المواطن السعودي

وسوف يتم إبلاغ المواطنين المستفيدين من البدل النقدي قبل بداية شهر مايو المقبل عن طريق رسائل sms عبر الهاتف الجوال أو من خلال الحسابات الشخصية علي موقع برنامج حساب المواطن 1438 ، وللاستفسار يمكنكم الاتصال علي الرقم التالي 19912 ، ولمعرفة كافة تفاصيل حساب المواطن يمكنكم متابعتنا عبر ثقفني.

وصرح المشرف العام علي برنامج حساب المواطن “العصيمي” أن موعد تقديم مستندات الثبوتية من مسجلي برنامج حساب المواطن سوف يبدأ خلال الأسابيع المقبلة، ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً أمام من يرغب بالتسجيل في البرنامج فهو برنامجاً اختيارياً ويحق لكل مواطن التسجيل به حتي تظهر نتائج الأهلية وقيمة الاستحقاق لكل مواطن علي حسب البيانات المقدمة عند التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438 .

Save

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.