يهدف برنامج ” حساب المواطن ” إلي مساعدة الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط ومساعدتهم علي المعيشة في ظل إصلاح الدعم الحكومي ، حتي أن الأسر ذات الدخل المتوسط لهم دعم جزئي يتناسب مع دخلها ، والأسر ذات الدخل المرتفع لن يشملهم البرنامج ، وأما الفئات المستفادة من برنامج ” حساب المواطن ” الأسر السعودية ، الأفراد المستقلون ، الذين يحملون بطاقات التنقل ، الأم السعودية المتزوجة من أجنبي .

متي سيتم فتح باب التسجيل في ” حساب المواطن “

في الـ 1 من فبراير القادم هو ميعاد التسجيل بالبرنامج لتلقي الخدمات منه والاستفادة عبر بوابة إلكترونية متكاملة يتم من خلالها تسجيل المواطن ووضع بياناته عن طريق رسائل الجوال النصية .

وشمل البرنامج عن معاييره حسب أعلان وزارة العمل هو مقدار الدخل الشهري للأسرة بأكملها سواء راتب الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو أي دخل أخر ، والأسرة تعني الأفراد الذين تربطهم صلة قرابة قوية كالزوج والزوجة والأبناء .

وسيبدأ التسجيل في برنامج ” حساب المواطن ” في غضون الأيام المقبلة وسوف يشمل البرنامج كافه أسر مستحقي الدعم دون اللجوء الي التسجيل بالبرنامج .

تحديد مستحقي ” حساب المواطن “

كلما زاد عدد أفراد الأسرة كلما زادت قيمة البدل وكلما زاد دخل الأسرة كلما نقص قيمة البدل حسب ما أقرته الحكومة ووزارة العمل ، وسيتم صرف البدل لذوى الدخل البسيط والمحدود من الأسر السعودية ، وتم تقسيم شرائح الخصائص السكانية إلي خمس شرائح متساوية من حيث عدد السكان ودراسة الدخل الشهري للأسر المكونة من 6 أفراد .

ويستطيع كل مواطن التسجيل بحساب المواطن وخاصة من دخله محدود أو متوسط للأستفادة من الأعانات التي تقدمها الحكومة ولكن من يقدم علي التسجيل ذوى الدخل المرتفع سوف يتم رفض طلبه .