التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بانشاء نظام نور المركزي، الذي يقوم بتقديم كافة الخدمات التي يحتاج إليها الطلاب والمعلمين، حيث يقوم نظام نور الالكتروني بعرض جميع النتائج الخاصة بجميع المراحل التعليمية.

فمن خلال نظام نور يمكن لجميع طلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة معرفة النتائج فور ظهورها عن طريق رقم الهوية، فهو يوفر على الطلاب وذويهم الوقت والجهد من أجل حصولهم على النتائج الخاصة بهم.

كما أن موقع نور يوفر أيضاً خدمة الاستعلام عن نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.

خدمات نظام نور الالكتروني التي يقدمها للطلاب وأولياء الأمور:

ولم تتوقف خدمات نظام نور عند عرض النتائج فقط، بل أنه يقوم بعرض تقارير كاملة عن حالة الطلاب الدراسية، فبعد أن يقوم المعلم بالانتهاء من رصد الدرجات، يتم رفعها على الحساب الخاص بالطالب على موقع نور، ومن خلال ذلك يمكن لأولياء أمور الطلاب الإطلاع على حالة ابنائهم الدراسية دون أن يضطر للذهاب للمدرسة للإطمئنان على حالة ابنائهم خلال العملية التعليمية.

ويعتبر موقع نور هو أول نظام الكتروني في المملكة العربية السعودية يقوم بربط كل شئ خاص بالعملية التعليمية، حيث يربط نظام نور بين الطالب والمعلم وولي الأمر.

وبمجرد تسجيل ولي أمر الطالب الدخول لموقع نور يستطيع معرفة الدرجات الخاصة بابنه، وأيضاً كافة التقارير عن ابنائهم، كما أن نظام نور يمكن الطلبة الوافدين من معرفة نتائجهم، من الخارج دون اللجوء للعودة إلى المملكة من أجل معرفة نتائجهم.

وبجانب الخدمات السابق ذكرها يقوم موقع نور أيضاً بعرض المواعيد الخاصة ببدء الفصول الدراسية لكل المراحل التعليمية، حيث أنه يقوم بعرض مواعيد بداية الدراسة بدءاً من مرحلة الروضة، وحتى المرحلة الثانوية.

كيفية التسجيل والاطلاع على نتائج الطلاب عبر نظام نور noor results:

ومن أجل الاطلاع ومعرفة النتائج الخاصة بالطلاب، فقط عليك التوجه للموقع الخاص بنظام نور الالكتورني وهو noor.moe.gov.sa، ثم قم بتسجيل الدخول على الموقع حال أن سبق لك التسجيل فيه، وفي حال عدم التسجيل فيه من قبل فأنت بحاجة للتسجيل كولي أمر جديد، ومن ثم تسجيل طالب جديد.

ومن خلال تسجيل دخولك للموقع فأنت الآن يمكنك معرفة النتائج الخاصة بك حال أنك طالب، ويمكن أيضاً لأولياء الأمور معرفة نتائج ابنائهم في مختف المراحل التعليمية،  وذلك بعد أن يتم الانتهاء من كافة أعمال التصحيح ورصد الدرجات.

وإليكم هذا الفيديو الذي يشرح كيفية الاطلاع على النتائج عبر نظام نور:

رابط نتائج نظام نور التعليمي noor results:

بعد أن انتهى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بالسعودية من اختبارات نهاية العام، يبدأ الطلاب الآن وذويهم في انتظار ظهور نتائجهم، للاطمئنان عليهم بعد انتهاء الموسم الدراسي.

وضمن الخدمات التي يقدمها نظام نور التعليمي هي نتائج نور أو نتائج الطلاب عبر نظام نور noor results، والتي تمكن الطالب وأولياء أموره من معرفة النتيجة عن طريق السجل المدني ورقم الهوية الخاصة بكل طالب.

ويقوم نظام نور التعليمي بنشر النتيجة الخاصة بكل طالب من مختلف المراحل التعليمية المختلفة، حيث يعرض نظام نور نتائج جميع الاختبارات التي أداها الطالب خلال عامه الدراسي.

ومن خلال نظام نور الإلكتروني يمكن لطلاب مختلف المراحل التعليمية معرفة نتائجهم في الاختبارات التي قاموا بتأديتها فور ظهور النتيجة.

ويمكنكم معرفة نتائج الطلاب عبر نظام نور عن طريق زيارة موقع نظام نور التعليمي noor results الإلكتروني وعنوانه noor.moe.gov.sa.

تحديث اليوم الخميس 22-8-1438 هـ:

من المتوقع أن تقوم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة بالاعلان عن نتائج الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وذلك عبر نظام نور التعليمي.

أعلنت وزارة التعليم عن نتائج الطلاب في مختلف المراحل التعليمة، وذلك عن طريق نظام نور الإلكتروني.

ويتمكن الطالب من الاستعلام عن نتيجته عن طريق رقم الهوية الخاص به أو رقم السجل المدني الخاص بولي الأمر.

وكان قد حدث خلالاً تقنياً بموقع نظام نور التعليمي بعد الإعلان عن نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات مساء يوم الخميس، إلا أن الوزارة قد أعلنت في وقتها بأن موقع نور سيتوقف عن العمل بخصوص الاستعلام الخاص بالنقل الخارجي للمعلمين، على أن يعود الموقع للعمل بعد اصلاح الخلل التقني يوم الأحد القادم.

وقد ظل الموقع يعمل للاستعلام عن نتائج الطلاب الفصل الدراسي الثاني.

لا تزال عمليات البحث قائمة بقوة عن نتائج نور التعليمي خلال اليومين الحاليين، حيث قد شهد أمس الخميس أكبر عمليات بحث على شبكة الإنترنت على نظام نور التعليمي من أجل معرفة نتائج الطلاب في الفصل الدراسي الثاني.

تحديث اليوم السبت 24-8-1438هـ:

إزدادت عمليات البحث عن نظام نور التعليمي، والذي يعرض نتائج الطلاب في المملكة العربية السعودية.

وكان نور التعليمي قد تم إعلان النتائج للطلاب من خلاله في مختلف المراحل الدراسية المختلفة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، للتعليم ما قبل الجامعي داخل المملكة.

ويقوم نظان نور باتاحة الاستعلام عن نتائج الطلاب من خلال رقم الهوية الخاص بالطالب أو رقم السجل المدني، إلا أن هناك عدداً من الطلاب لا يستطيعون إلى الآن معرفة النتائج الخاصة بهم.

وبسبب العطل الفني الذي كان على نظام نور يوم الخميس الماضي، تم حجب نتائج الاختبارات النهائية في بعض المدارس، وعدم استطاعة مدارس أخرى من أن تقوم بعمليات رصد وإقفال الدرجات للطلاب التابعين لها.

ولأن نظام نور يعد معضلة للبعض في جلب النتائج، فإن بعض المدارس قامت بتوفير طرق أخرى للإعلان عن نتائج الطلاب التابعين لها دون استخدامهم لموقع نظام نور، وذلك بعد أن انتهت تلك المدارس من عمليات التحصيص ورصد الدرجات والنتائج النهائية للطلاب.

مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق لجميع الطلبة والطالبات.

تحديث اليوم الأحد 25-8-1438هـ:

عاد نظام نور التعليمي للعمل من جديد بعد أن تم إصلاح العطل التقني الذي حل به يوم الخميس الماضي، بعد الاعلان عن نتيجة النقل الخارجي الخاصة بالمعلمين والمعلمات.

ويمكن الآن للمعلمين والمعلمات الاستعلام عن نتائج حركة النقل الخارجي عبر نظام نور بعد أن تم إصلاح الخلل التقني.

هذا وقد يواجه بعض الطلاب صعوبة في الاستعلام عن النتيجة برقم الهوية عبر نظام نور التعليمي، بسبب كثرة عمليات الاستعلام عليه، والتي زادت اليوم الأحد بعد أن تم ظهور نتيجة حركة النقل الخارجي الخاصة بالمعلمين والمعلمات.

وفي حالة أن موقع نظام نور التعليمي لا يعمل معكم بشكل جيد، أو وجود حالة من الثقل فيه، عليكم الانتظار والاستعلام في وقت لاحق عن النتيجة.

أعلن قبل قليل الحساب الرسمي لوزارة التعليم أنه يتمكن الطلاب وأولياء أمورهم غداً الاثنين في تمام الرابعة عصراً من الاستعلام عن نتائجهم بالسجل المدني عبر نظام نور التعليمي.

وقد نقل الحساب الرسمي للوزارة هذا نقلاً عن المتحدث الرسمي للوزارة.

تحديث اليوم الاثنين 26-8-1438 هـ:

ينتظر الطلاب وأولياء أمورهم فتح نظام نور التعليمي من جديد بابه للاستعلام عن نتائج الطلاب، بعد أن تم الاعلان أمس الأحد عن توقف النظام، وفتحه اليوم الاثنين في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت مكة المكرمة.

ويمكن للطلاب وأولياء أمورهم الاستعلام عن نتائج نور برقم الهوية الخاصة بهم، حيث يعرض موقع نور التعليمي كافة نتائج الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

يمكن الان الاستعلام عن النتائج برقم السجل المدني عبر نظام نور عن طريق الرابط noorresults.moe.gov.sa.

تحديث اليوم الأربعاء 28-8-1438هـ:

تسهيلاً على الطلاب وأولياء أمورهم في الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم السجل المدني من خلال نظام نور التعليمي، فقد قامت وزارة التربية والتعليم بتخصص رابط noorresults من أجل الاطلاع على نتائج الطلاب لنهاية العام الدراسي 1438.

ويستطيع الآن الطلاب وذويهم الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم السجل المدني من خلال نظام نور التلعيمي عن طريق زيارة noorresults.moe.gov.sa، والذي يوفر النتيجة للطالب بشكل أسرع.

قواعد التسجيل في نظام نور لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي:

هذا وقد قامت وزارة التعليم السعودية بوضع قواعد تسجيل الطلاب الجديد في نظام دور للعام الدراسي القادم 1438-1438 هـ للصف الأول من المرحلة الابتدائية.

وكانت من بين تلك القواعد أن تكون الأحقية في التسجيل بنظام نور في مرحلة رياض الأطفال، لجميع الأطفال الذين أتموا 3 أعوام من بداية موعد العام الدراسي الجديد، وحتى سن السادسة من مواليد 20-12-1435 هـ.

أما بالنسبة للأطفال الذين تخطوا سن السادسة فلن يتم قبولهم في مرحلة رياض الأطفال.

ووضعت وزارة التعليم شرطاً للطلاب الذين لهم الحق في التسجيل في الصف الأول الابتدائي، والذين لم تكتمل أعمارهم 6 سنوات مع بداية العام الدراسي الجديد.

حيث من كانت تقل أعمارهم عن 90 وحتى 180 يوماً، لهم بعض الشروط الخاصة، والتي تتحقق منها إدارة كل مدرسة مثل: وجود شهادة معتمدة من روضة الأطفال تثبت بأن الطقل قد ألتحق بها عام دراسي على الأقل.

كما اشترطت أن يطون الطفل معه شهادة تثبت اتقانه المهارات النمائية، كل هذا بجانب وجود توصية معلمة الروضة تفيد بأن الطالب قادراً على الالتحاق بالصف الأول الابتدائي في وقت مبكر.

موعد تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي في نظام نور:

أما بالنسبة لمواعيد تسجيل الطلاب الجدد سواء أكانوا سعوديين أو غير سعودين على نظام نور التعليمي، فقد تم وضع المواعيد الخاصة بكل شريحة منهم على حدى، وهي كالتالي:

8-5-1438 موعد تسجيل الطلاب في مدارس تحفيظ القران الكريم وفي المدارس الأهلية والأجنبية.

7-6-1438 موعد تسجيل الطلاب السعوديين وأبناء السعوديات.

5-7-1438 موعد تسجيل الطلاب الذين يتم معاملتهم على أنهم سعوديين من أبناء القبائل النازحة والخليجيين واليمنيين وأبناء الشخصيات الدبلوماسية.

26-7-1438 موعد تسجيل الطلاب الأجانب ( غير السعوديين) والذين يعمل أولياء أمورهم في النظام الحكومي بالمملكة.

25-8-1438 تسجيل خريجي الروضات الحكومية والأهلية والمؤسسات الحاصلة على اعتماد نظام نور.

19-12-1438 تسجيل خريجي الروضات الأجنبية والروضات القادمين من خارج المملكة من جميع الجنسيات وفي جميع المدارس.

والصورة التالية توضح المواعيد الخاصة بتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي لكل الشرائح السابق ذكرها في نظام نور للعام الدراسي الجديد 1438-1439 هـ:

موعد تسجيل طلاب الصف الاول الابتدائي في نظام نور للعام الدراسي الجديد 1438-1439
موعد تسجيل طلاب الصف الاول الابتدائي في نظام نور للعام الدراسي الجديد 1438-1439

تحديث اليوم الأحد 5-7-1438 هـ:

بدأت صباح اليوم الأحد الموافق 5-7-1438 هـ عمليات تسجيل الطلاب المستجدين الغير سعوديين، والمعاملين معامة الطلاب السعوديين، من ابناء القبائل النازحة والخليجيين، واليمنيين، بالاضافة لأبناء الشخصيات الدبلوماسية.

حيث يتم تسجيل الطلاب المستجدين عبر بوابة نظام نور الالكترونية، ومن ثم تسجيل الدخول لنظام نور، أو تسجيل حساب جديد إن لم يكن قد سبق لك عمل حساب على نظام نور، ومن ثم قم بتسجيل طالب جديد، وتسجيل بيانات الطالب.

تحديث اليوم الثلاثاء 8-6-1438هـ: ( فتح باب التسجيل لأبناء السعوديات من آباء غير سعوديين)

يبدأ صباح اليوم الثلاثاء نظام نور التعليمي في استقبال طلبات تسجيل الطلبة والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1438-1439 هـ.

وبحسب الجدول الذي كان عرضه نظام نور في السابق لتسجيل الطلاب الجدد، فإن قيد الطلاب اليوم الثلاثاء، سيكون متاحاً فقط للطلاب من كانت أمهاتهم سعوديات وآبائهم غير سعوديين، وذلك في المدارس الحكومية، ومدراس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية.

تحديث اليوم الأحد 10-8-1438هـ: ( فتح باب التسجيل لابناء الغير سعوديين العاملين في القطاع الخاص)

يتم غداً الاثنين 1438/8/11 الموافق 2017/5/8 فتح باب تسجيل الطلاب الجدد للمرحلة الابتدائية عن طريق نظام نور، لابناء الغير سعوديين، والذين يعمل أولياء أمورهم في القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية.

على أن يستمر التسجيل حتى أن تسد جميع الشواغر بالمدارس، أو ينتهي الموعد المحدد لغلق التسجيل، والذي سيوافق يوم 1349/1/17هـ.

تحديث اليوم الجمعة 23-8-1438 هــ ( فتح باب التسجيل لخريجي الروضات الحكومية والأهلية ) :

من المقرر أن يتم يوم الأحد القادم 25-8-1438هـ، والذي يوافق 2017/5/21 أن يتم فتح باب التقديم والتسجيل في نظام نور الإلكتروني للطلاب المستجدين من خريجي الروضات الحكومية والأهلية، والتي تشرف عليها وزارة التعليم السعودية، حيث يتثنى لجميع الطلاب من مختلف الجنسيات التسجيل بداية من يوم الأحد القادم عبر بوابة نور التعليمية، وفي جميع المدارس.

تحديث اليوم الأحد 25-8-1438 هـ :

بدأت صباح اليوم الأحد عمليات تسجيل الطلاب المستجدين من خريجي الروضات الحكومية والأهلية على نظام نور التعليمي، وذلك تمهيداً لإلحاقهم بالصف الأول الابتدائي بداية من الموسم الدراسي المقبل.

ويمكن الآن لجميع أولياء الأمور تسجيل بيانات أبناءهم  من  مختلف الجنسيات عبر نظام نور التعليمي، ممن تخرجوا من الروضات الحكومية والأهلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.