القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري .. نقدم شرح مفصل عن القرض المعجل redf.gov.sa ، كما نعرض أيضا، طريقة تحديث بيانات الصندوق العقاري ، ومبلغ أقساط القرض المستحقة، من صندوق التنمية العقاري، مع شرح مفصل لكيفية تحديث البيانات، الخاصة بالمواطنين بالفيديو، ورابط البوابة الالكترونية للصندوق العقاري، لعملية تحديث البيانات.

القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري .. هو القرض الذي يمنحه الصندوق العقاري، ونقدم طريقة احتساب نسبة التمويل، وكيفية حساب الأرباح على القرض المعجل، من صندوق التنمية العقارية، وطريقة التقديم على القرض المعجل، في مصرف الراجحي.

ويأتي مشروع صندوق التنمية العقاري، كواحد من أهم تلك الإجراءات، المتعلقة بعمل إصلاحات اقتصادية، من قبل الحكومة السعودية مؤخرا.

تعريف القرض المعجل من الصندوق العقاري redf.gov.sa

القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري .. هو القرض الذي يمنحه الصندوق العقاري، من البنك التجاري، أو من أحد الشركات التمويلية العقارية، للمواطنين، ممن هم على قوائم الانتظار، للحصول على قرض الصندوق، ويريدون التعجيل، بعملية الحصول على القروض، بهدف شراء وحدات سكنية و غيرها.

آلية التمويل على القرض المعجل

التمويل على القرض، هو عملية تمويل اختيارية، تتم من الممول العقاري، سواء كان بنكا، أو شركة، أو ممولا عقاريا، ويكون هذا التمويل، مدعوما من قبل الصندوق العقاري، ويتم تخصيصه للمواطنين، على قوائم الانتظار للحصول على القروض، وعن شرعية التمويل على القرض المعجل، فيعتبر هذا النوع من التمويل على القروض، تمويلا شرعيا بحتا، إذ لا يحتسب نسب فوائد عالية، وبكل الأحوال، لا يعتبر الصندوق العقاري منظمة ربحية.

نسبة التمويل المحددة على القرض المعجل redf.gov.sa

حيث حدد الصندوق العقاري، نسبا معينة للتمويل، وهي نسبة ثابتة، لا تتغير، مهما حصل تغيير، في سعر العقار المراد تمويله، وتبلغ النسبة ٢.٢٥٪، ويتم خصم تلك النسبة، من الراتب الشهري للمقترض، وبعدها يتم تودع نسبة الربح الخصة بالحساب، على الحساب الشهري

بمعنى آخر، فإن المقترض لن يكون ملزما بتحمل أية تكاليف إضافية، على التمويل مدة ١٥ سنة، وبعد انقضاء الـ ١٥ سنة، يسدد المقترض نسبة ١٪ ، من المبلغ التمويلي الخاص بالصندوق، أي بقيمة ٧٥٠٠٠ريال، تقسم على أقساط شهرية، مدة تبلغ خمس سنوات.

مرحلة تجربة التمويل على القرض المعجل تبدأ مع مصرف الراجحي

نظرا لأن مرحلة تجربة، تطبيق القرض المعجل سوف تبدأ مع مصرف الراجحي، كما أقر ذلك صندوق التنمية العقاري فيجب أن يكون لدى صاحب القرض، حسابا شخصيا في مصرف الراجحي، وعن إمكانية الحصول على التمويل، من بنك آخر غير مصرف الراجحي، أكد الصندوق العقاري، قيامه مؤخرا بتوقيع، اتفاقيات مشابهة، مع بنوك ومؤسسات عقارية أخرى، مع الراجحي.

تحديث بيانات الصندوق العقاري للحصول على القرض المعجل

قام صندوق التنمية العقارية، بإرسال رسائل نصية، إلى المتقدمين بطلبات، للحصول على القرض المعجل، حيث أكد مضمون الرسائل، على ضرورة أن يتم التحديث للبيانات، واستكمال الإجراءات، من خلال البوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقاري لضمان الحصول على القرض المعجل.

طريقة التقديم على القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري بالفيديو

أهداف الصندوق العقاري في آلية تقديم القروض

• منح القروض، بهدف بناء المساكن الخاصة، حيث يقدم الصندوق العقاري، قروض خاصة، للمواطنين السعوديين طويلة الأجل، دون احتساب فوائد, لمساعدتهم في بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بتسهيلات في السداد حتى 25 سنة.

• منح قروض خاصة بالاستثمار، دون فوائد للمستثمرين السعوديين، لدعمهم وتشجيعهم، على إنشاء مؤسسات استثمارية، بمختلف أشكالها، سواء كانت مكاتب أو معارض.

ولمعرفة كل تفاصيل برنامج القرض المعجل من بنك الراجحي في الصندوق العقاري إليكم التفاصيل حصريا عبر ثقفني

ضرورة وأهمية عملية تحديث بيانات طالبي القروض من الصندوق العقاري

كما حذر الفرع الرئيسي، لصندوق التنمية العقاري، باقي الفروع بالمملكة، بأنه لابد وأن يتم إعلام كل متقدم، على قوائم انتظار الحصول على، القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري ، بسرعة تحديث البيانات الخاصة بهم، ونبه الفرع الرئيسي، باقي فروع الصندوق، ضرورة تسهيل كافة الإجراءات، والانجاز بسرعة ودقة، والعمل على تلافي الأخطاء، لتسهيل وصول أموال القرض المعجل، إلى المستحقين.

رابط الاستعلام عن مبالغ القرض المعجل من الصندوق العقاري

تم التنويه، من جانب صندوق التنمية العقاري، بأنه سوف يؤخذ في الاعتبار، تاريخ تقديم الطلب للحصول على القرض المعجل ، في إرسال الرسائل، وتحديث البيانات، بحيث سوف يتم إرسال رسالة نصية إلى المتقدم بالطلب أولا، يليها رسالة بتاريخ تقديم الطلب، وهكذا.

ولهذا السبب، فإن موافاة المواطنين، الذين قد تقدموا بطلبات للحصول، على القرض المعجل، من صندوق التنمية العقاري، سوف يتم على مراحل متعاقبة، وقد أعرب المواطنين السعوديين، عن استيائهم من تأخر تسليم القروض، وقد أفاد المتحدث باسم صندوق التنمية، بأن السبب الأساسي، في تأخير وصول القروض، هو أن الصندوق، قد تبنى آليات ومعايير جديدة، وذلك بهدف التسهيل، في الإجراءات الخاصة، بالحصول على القروض، وذلك بعد أن قرر صندوق التنمية العقارية، أن يخفض مدة الانتظار، على قوائم القروض، من 11 عام إلى خمسة سنوات.