القرض المعجل : طريقة تحديث بيانات القرض المعجل من الصندوق العقاري 1439 redf.gov.sa

القرض المعجل : طريقة تحديث بيانات القرض المعجل من الصندوق العقاري 1439 redf.gov.sa

القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري هو القرض الذي يمنحه الصندوق العقاري، ونقدم طريقة احتساب نسبة التمويل وكيفية حساب الأرباح على القرض المعجل من صندوق التنمية العقارية، وطريقة التقديم على القرض المعجل في مصرف الراجحي، إذ يأتي مشروع صندوق التنمية العقاري كواحد من أهم الإجراءات المتعلقة بعمل إصلاحات اقتصادية من قبل الحكومة السعودية.

تعريف القرض المعجل 

القرض المعجل يمنحه الصندوق العقاري من البنك التجاري أو من أحد الشركات التمويلية العقارية للمواطنين، ممن هم على قوائم الانتظار للحصول على قرض الصندوق، ويريدون التعجيل بعملية الحصول على القروض بهدف شراء وحدات سكنية وغيرها.

آلية التمويل على القرض المعجل

التمويل على القرض هو عملية تمويل اختيارية تتم من الممول العقاري سواء كان بنكا، أو شركة، أو ممولا عقاريا، ويكون هذا التمويل مدعوما من قبل الصندوق العقاري، ويتم تخصيصه للمواطنين على قوائم الانتظار للحصول على القروض، وعن شرعية التمويل على القرض المعجل فيعتبر هذا النوع من التمويل على القروض تمويلا شرعيا بحتا، إذ لا يحتسب نسب فوائد عالية وبكل الأحوال لا يعتبر الصندوق العقاري منظمة ربحية.

نسبة التمويل المحددة على القرض المعجل redf.gov.sa

حيث حدد الصندوق العقاري نسبا معينة للتمويل وهي نسبة ثابتة لا تتغير مهما حصل تغيير في سعر العقار المراد تمويله، وتبلغ النسبة ٢.٢٥٪، ويتم خصم تلك النسبة من الراتب الشهري للمقترض، وبعدها يتم تودع نسبة الربح الحصة بالحساب، على الحساب الشهري

بمعنى آخر، فإن المقترض لن يكون ملزما بتحمل أية تكاليف إضافية على التمويل مدة ١٥ سنة وبعد انقضاء الـ ١٥ سنة، يسدد المقترض نسبة ١٪ ، من المبلغ التمويلي الخاص بالصندوق، أي بقيمة ٧٥٠٠٠ريال، تقسم على أقساط شهرية مدة تبلغ خمس سنوات.

مرحلة تجربة التمويل على القرض المعجل تبدأ مع مصرف الراجحي

نظرا لأن مرحلة تجربة تطبيق القرض المعجل سوف تبدأ مع مصرف الراجحي، كما أقر ذلك صندوق التنمية العقاري فيجب أن يكون لدى صاحب القرض حسابا شخصيا في مصرف الراجحي، وعن إمكانية الحصول على التمويل من بنك آخر غير مصرف الراجحي، أكد الصندوق العقاري، قيامه مؤخرا بتوقيع اتفاقيات مشابهة، مع بنوك ومؤسسات عقارية أخرى مع الراجحي.

وقد قام صندوق التنمية العقارية بإرسال رسائل نصية إلى المتقدمين بطلبات للحصول على القرض المعجل، حيث أكد مضمون الرسائل، على ضرورة أن يتم التحديث للبيانات واستكمال الإجراءات من خلال البوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقاري 

طريقة التقديم على القروض من صندوق التنمية العقاري بالفيديو

أهداف الصندوق العقاري في آلية تقديم القروض

  • منح القروض بهدف بناء المساكن الخاصة، حيث يقدم الصندوق العقاري قروض خاصة للمواطنين السعوديين طويلة الأجل دون احتساب فوائد لمساعدتهم في بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بتسهيلات في السداد حتى 25 سنة.
  • منح قروض خاصة بالاستثمار دون فوائد للمستثمرين السعوديين لدعمهم وتشجيعهم على إنشاء مؤسسات استثمارية، بمختلف أشكالها سواء كانت مكاتب أو معارض.

ولمعرفة كل تفاصيل برنامج القرض المعجل من بنك الراجحي في الصندوق العقاري إليكم التفاصيل حصريا عبر ثقفني

http://www.slideshare.net/gehanmohsen/httpwwwthaqfnicomp127551

أهمية تحديث بيانات طالبي القروض 

كما حذر الفرع الرئيسي لصندوق التنمية العقاري باقي الفروع بالمملكة، بأنه لابد وأن يتم إعلام كل متقدم على قوائم انتظار الحصول على القروض من صندوق التنمية العقاري بسرعة تحديث البيانات الخاصة بهم، ونبه الفرع الرئيسي باقي فروع الصندوق ضرورة تسهيل كافة الإجراءات والانجاز بسرعة ودقة والعمل على تلافي الأخطاء، لتسهيل وصول أموال القرض المعجل إلى المستحقين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *