تعاون عسكري بين إسرائيل والأردن

كتب: آخر تحديث:

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون, وجود طيارين إسرائيليين قاموا بالتدريب مؤخراً مع طياريين عرب في الولايات المتحدة الأمريكية، في مناورات شملت طائرات أردنية.

وجاء تصريح يعالون يوم الثلاثاء 2-11-2015، بعد أصدار إسرائيل إعلان يفيد بأن قواتها الجوية ساعدت في تحديد موقع الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء، وبعد الانزعاج الإسرائيلي من اتفاق أيراني مع قوى كبرى خاص بالسلاح النووي الإيراني، وبعد وصول محادثات السلام مع فلسطين إلى طريق مسدود تأمل إسرائيل في تجاوز محادثة السلام من خلال مشاركة إقليمية أكبر، دفعها ذلك إلى التلميح بأنها تتمتع بـ ” علاقات سرية مزدهرة مع بعض الدول العربية ” .

وأشار يعالون إلى مشاركة إسرائيل في مناورات ”  العلم الأحمر ” الجوية التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال يعالون ” أنه كان يوجد طيارون عرب, وطيارون من مختلف قطاعات الجيش الأمريكي ودول أخرى”.

ولم يذكر مزيداً من التفاصيل, وأكد مسئول أمريكي ” طلب عدم الكشف عن هويته ” مشاركة الأردن في المناورات, وتحليق طائرات أردنية مع طائرات إسرائيلية وتم تزويدها بالوقود من ناقلة إسرائيلية فوق المحيط الأطلسي.

كما استضافت إسرائيل الشهر الماضي تدريبات سميت ” العلم الأزرق ” العسكرية، وشاركتها بعض الدول منها ” الولايات المتحدة ووبولندا واليونان ” ودول أخرى لم تحددها، ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على سؤال عن مشاركة الأردن في تلك المناورات، كما رفض مسؤولون أردنيون التعليق على نفس السؤال.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.