ما هو شلل النوم وهل يحدث لك ؟ تعرف عليه وتعلم كيفية الوقاية منه

كتب: آخر تحديث:

الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم يسمى شلل النوم واسمه العلمي ( Sleep Paralysis ) قد يحدث  شلل النوم بسبب ( اضطرابات النوم أو الصداع النصفي أو اضطرابات القلق أو انقطاع النفس أثناء النوم ) وقد يأتي بدون أسباب مرضية ومن مسبباته أيضاً الإكثار في الأكل قبل النوم مباشرة.

شلل النوم

يكون المصاب أثناء شلل النوم يرى ويسمع ولكنه لا يتحرك ولا يستطيع إصدار إي صوت وأحياناً يرى ويسمع ما ليس واقعاً فيزداد شعوره بالخوف .

وقد يحدث لشخص مرة واحدة في عمره كله وقد يحدث لشخص أخر اكثر من مرة في الليلة الواحدة .

John_Henry_Fuseli_-_The_Nightmare

(صورة الكابوس للرسام هنري فوسيلي عام “1781” ويعتقد أن تكون من الصور الكلاسيكية لشلل النوم حيث كان ينظر إليه على إنه زيارة شيطانية )

الأعراض

اكتشف العلماء شلل النوم وتوصيفه علمياً وذلك بعد اكتشاف كل مراحل النوم المختلفة وتغيراتها الحيوية، وتتركز مرحلة النوم الحالم التي تبدأ في الغالب بعد 90 دقيقة من بداية النوم، وتتميز بارتخاء كامل لعضلات الجسم كلها ماعدا الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية، ويرى النائم أحلام متسلسلة واضحة وقد يكون نتيجة لنشاط ذهني ملئ بالأحداث.

الأسباب 

السبب في حدوث شلل النوم , هو انتقال الفرد من مرحلة النوم الحالم إلى مرحلة النوم الغير حالم ثم مرحلة الاستيقاظ وإدراكه ووعيه لما حوله، و من غير الطبيعي عدم تمكنه من التخلص من الارتخاء العضلي الكامل الذي يتميز به النوم الحالم، ما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والرعب نتيجة لرؤية أضواء مزعجة، والإحساس بالعجز والاختناق وعدم القدرة على الكلام أو الحركة ويستمر أضطراب شلل النوم هذا ما بين ثواني قليلة إلى عدة دقائق تنتهي باستعادة الشخص القدرة على الحركة والكلام والاستيقاظ ويحدث أحياناً البكاء بسبب شعور الإنسان بحالة غريبة وكأنه يحتضر .

ويصيب شلل النوم حوالي 3 من كل 10 أشخاص وتبدأ في سن المراهقة , ويصاب بها الجنسين في جميع الأعمار , ويمكن أن يصيب هذا الاضطراب عدة أشخاص في الأسرة الواحدة .

وهناك عوامل تساعد على حدوثه منها الحرمان من النوم والسهر لفترات طويلة وتعتبر من أهم مسبباته وذلك لفرط الارتخاء العضلي وكثافة مرحلة النوم الحالم التي يتميز بها من يعاني من الحرمان المفرط من النوم .

ومن أهم العوامل الخطرة المساعدة على حدوث شلل النوم هي الإصابة ببعض الأمراض النفسية كاضطراب القطب الثنائي والقلق المفرط والتوتر الزائد ووضعية النوم على الظهر  .

العلاج من شلل النوم 

يعتمد العلاج من شلل النوم في الأساس على انتهاج سلوك حياة صحي

1- تنظيم وقت النوم والاستيقاظ

2- ممارسة الرياضة

3- النوم لساعات كافية من الليل

4- النوم على أحد الجانبين بدلا من النوم على الظهر

5- تجنب أسباب التوتر والسهر وعلاج القلق بالوسائل السلوكية

وأيضاً ممكن أن يدخل علاج الاكتئاب للتخفيف من التوتر .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.