ماهو ” الواي بروتين ” وماهي فوائده وأضراره

كتب: آخر تحديث:

في البداية يجب أن نعرف ماهي فوائد البروتين وعلاقتها بالعضلات، ثم نتعرف علي فوائد وأضرار البروتين، ففي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الواي بروتين.

الواي بروتين

البروتين , هو سلاسل من الأحماض الأمينية , والأحماض الأمينية هي أساس بناء الأنسجة في جسم الإنسان.

البروتين يستخدم لتكوين ( العظام – الجلد – الأظافر – الشعر – العضلات – الخلايا ) كما إنه مكون أساسي في إفراز الأنزيمات للجسم .

يساعد البروتين على على تكوين الأحماض الأمينية وبناء العضلات ويمنح القوة أثناء التمرينات العضلية .

ماهو الواي بروتين ؟

X  واي بروتين

هو مكمل غذائي طبيعي , مستخرج من الحليب البقري بعد فصل الدهون عنه , ويباع الواي بروتين على شكل مسحوق وله نكهات مختلفة مثل الفانيليا والشيكولاتة والفراولة وغيرها من نكهات ويمتاز بإنه قليل الدهون و الكربوهيدرات.

فوائد الواي بروتين

يحتوي الواي بروتين على بروتينات تمتاز بالجودة وذات قيمة غذائية عالية تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء إتباع حمية غذائية , كما إنه مفيد لمن يعانون من مشكلة النحافة .

ويعتبر الواي بروتين مثالي للاعبي كمال الأجسام لأنه يحتوي على كميات منخفضة من الدهون والنشويات والسعرات الحرارية لأنه يعمل على زيادة الوزن بدون زيادة في نسبة دهون الجسم . غير أنه سريع وسهل الهضم , ولذلك يعتبر وجبة ممتازة بعد التمارين العضلية لأن العضلات أثناء التمارين يحدث لها تكسر وهدم في الأنسجة وتكون في حاجة سريعة للبروتينات.

طريقة الاستخدام والجرعات

لا توجد طريقة محددة لتناول الواي بروتين, هو عبارة عن مكمل غذائي طبيعي يخلط بالماء أو اللبن , ويحتوي مقدار 30 جرام منه على 25 جرام بروتين و 120 سعر حراري, ويفضل عدم الاعتماد عليه في الغذاء فقط لأنه مكمل للنظام الغذائي فالأفضل تناول الطعام الذي يحتوي على بروتين مثل اللحوم والبيض واللبن وغيرها ويستخدم الواي بروتين لسد احتياجات الجسم من الغذاء .

ويمكنك استخدامه في أي وقت تحب في الصباح او بين الوجبات أو بعد التمرين مباشرةً .

أضرار الواي بروتين

الواي بروتين ليس منشط هرموني وتناوله لوحده غير كاف لزيادة الكتلة العضلية يجب إتباع نظام غذائي ونظام تدريبي للحصول على الجسم المثالي.

توجد إشاعات كثيرة حول إضراره لم يثبت فعلياً إضرار له ولكن من الأفضل عند سماع ضرر من تناوله يجب معرفة المصادر وهل فعلا هذا الكلام علمي أم لا , الواي بروتين آمن بنسبة كبيرة ولم يثبت منه أي ضرر حتى الآن.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.