الشوكة العظمية أسبابها وطرق علاجها طبيعيا

تظهر الشوكة العظمية في كعب القدم بسبب الوقوف لفترا ت طويله وارتداء كعب عالي لفترة طويلة، أو مع وجود مرض الروماتيزم، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الأكثر عرضه بهذا المرض الذين يقوموا بارتداء الأحذية الضيقة والكعب العالي .

طرق علاج الشوكة العظمية :

– استشارة الطبيب
استخدم الأعشاب مثل استخدام زيت الخروع : حيث يدهن القدم بزيت الخروع، ونضع قشر ليمون علي القدم، وارتداء جوارب نظيفه، ونضعها في ماء دافئ وتركها بالجوارب هكذا لمدة يوم.
الثوم : يعد الثوم مفيد جدا في هذه الحالة، نقوم بتحضير فص ثوم وفركه علب المنطقة المصابة.

طرق الوقاية من الإصابة بمرض الشوكة العظمية :

  • الابتعاد عن ارتداء الأحدية ذو الكعب العالي أو الأحذية الضيقة ارتداء الجوارب لحماية القدم.
  • الابتعاد عن زيادة الوزن والأكل الذي يحتوي علي دهون عالية.

تعليقات

  1. شكرا لكم كثير انا زوجي لديه هذه الصابة نتيجة الذهاب والا ياب الى المسجد بسبب انتعاله نعل مو لين احنا غي الجزاءر نسميه مسمار االرجل بالعامية بارك الله فيكم من فضلكم هل هناك علاج طبيعي لمرض الشقيقة ان زوجي يعاني منها كثيرا في فصل الشتء انه يبلغ 59سنة اافيدوني منفضلكم الله يستركم

  2. د.خالد عمارة : لاننصح مرضي الشوكة العظميه بحقن الكورتيزون

    اكد الدكتور خالد عمارة استاذ العظام جامعه عين شمس ان شوكة الكعب هو لفظ عامي يصف به الكثير من الناس ألم الكعب نتيجة التهاب الاوتار. بينما وجود عظام في الاشعات بمظهر الشوكة هو شيء طبيعي في 40 % من البشر فوق سن 40. و علاج التهاب اوتار الكعب يكون بتمرينات العلاج الطبيعي و تقليل الوزن مع استعمال أحذية بنعل طري. و في حالة فشل هذا العلاج يمكن التدخل بحقن تركيز الصفائح الدموية أو التدخل الجراحي. و أثبتت الابحاث أن حقن الكورتيزون الموضعي في هذه الحالات يؤدي الى مضاعفات كثيرة و من الافضل عدم اللجوء الى هذا الحل الذي يتسبب في تحسن مؤقت يتبعه تدهور في الانسجة المحيطة بالكعب فيما يسمى ضمور الانسجة الدهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *