بنك التنمية السعودي ، في إطار عملية تطوير بنك التنمية الاجتماعية بدأ البنك باستحداث نماذج عمل غير تقليدية، سوف يتم تنفيذها خلال عام 2017، ويهدف ذلك التطوير إلى تنفيذ مشروعات استثمارية جديدة ليتم تلبية الاحتياجات التمويلية، وسوف نطرح أهداف البنك التنموية.

بنك التنمية السعودي وعدد المشروعات التي قام بتمويلها

ولقد صرح المتحدث باسم بنك التنمية الأستاذ عبد العزيز الناصر، قائلا مع نهاية نوفمبر الماضي قام البنك بتمويل أكثر من 5642 مشروعا أي ما يقارب 700 ريال، وهو ما يعادل 186 دولار وأضاف أنه خلال عام 2016 زادت نسبة تمويل المشروعات بما يقدر بــ 31% عن السنة الماضية لها، وعند النظر للإحصائيات الخاصة بالثلاث أعوام الماضية سنجد أن نسبة المشاريع التي قام البنك بتمويلها ارتفعت بما يقارب 270% وكذلك تضاعف قيمة القروض.

بنك التنمية وأهدافه نحو دعم الأسر المنتجة

وذكر الناصر، أن البنك خلال هذا العام سوف يركز على الأنشطة التجارية والتي تهدف لدعم التوطين والمشاريع الصغيرة مثل مشاريع الأسر المنتجة وذلك في إطار الاتفاقية التي عقدها البنك مع مؤسسة بك اللوجستية خلال الشهر الماضي، والتي تهدف لتقديم حلول للمشاريع الصغيرة، وكذلك المشاريع المنزلية حيث سيعمل البنك على تقديم المساعدات للأسر المنتجة مع إمكانية عروض التوصيل لتلك المشاريع الصغيرة، ويمكنكم الاستفسار عبر رابط بنك التنمية الاجتماعية

 السياسات والمبادرات التي قام بها البنك لحل المشاكل المتعلقة بالأسر المنتجة

وبناءا على الدراسات التي تمت لمعرفة التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة تم التوصل إلى 77 مبادرة وحل مقترح لحل كل العقوبات التي من الممكن أن تواجه معظم تلك الأسر المنتجة، وتعوق عملها ومنها عقبة توصيل المنتجات من البائع للعميل.

كما أن البنك بدأ بإتباع سياسة جديدة للتخفيف والتيسير على المتعسرين في سداد الأقساط السابقة وتراكمت عليهم الأقساط وكانوا من قبل متعاونين مع البنك ويسددوا أقساطهم بانتظام، ولذلك قرر البنك مد فترة السداد بنفس قيمة القسط، وترحيل المتأخرات المتراكمة عليهم والهدف من تلك الخطوة هي تشجيعهم على الاستمرار بالسداد.

وسوف يتم تنظيم عملية تمديد الأقساط بشكل تلقائي دون أن يقوم العميل بأي إجراء مع إشارة البنك إلى ضرورة الالتزام بالتسديد في الموعد حتى تتاح الفرصة لتمويل من هم على قائمة الانتظار.

الأهداف الرئيسية التي يسعى البنك لتحقيقها:

  • أولا: توفير قروض بدون فوائد للمنشآت الصغيرة ليتمكن المواطنين من إدارة أعمالهم  لحسابهم الخاص.
  • ثانيا: بالنسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود سيتم تقديم القروض لهم بدون فوائد.
  • ثالثا: تشجيع كلا من المؤسسات والأفراد على الادخار
  • رابعا: أداء دور المنسق المكمل للتمكن من رعاية المنشآت الصغيرة والتي في طور الإنشاء.

وفي سياق متصل أعلن المتحدث الرسمي لبنك التنمية عبد العزيز الناصر، أن سداد 50% من المتأخرات بالنسبة للمتعثرين كافي لجدولة الديون والمتأخرات وتمديد فترة السداد بنفس قيمة القسط ذاتها، وكل ذلك بهدف تشجيع المتعثرين علي السداد.

تحديث :  يقدم بنك التنمية الاجتماعية السعودي الكثير من الخدمات ويقدم قروض زواج، وقد بلغت قروض الزواج حتى الآن 71285  بما يعادل أكثر من 4,2 مليار ريال سعودي.