هوية مقيم الجوازات : استعلام صلاحية الإقامة وتجديد مدة هوية مقيم موقع ابشر ومقيم وزارة الداخلية

هوية مقيم الجوازات : استعلام صلاحية الإقامة وتجديد مدة هوية مقيم موقع ابشر ومقيم وزارة الداخلية

بوابة مقيم 1438، قدمت الجوازات السعودية خدمة استعلام صلاحية هوية مقيم، أو استعلام صلاحية الإقامة عبر نظام ابشر الجوازات، وتجديد هوية مقيم، بخلاف التنويه عن مدة هوية مقيم الجديدة، حيث تسعى منظومة الجوازات السعودية لتقديم خدمات المقيمين والمواطنين داخل المملكة بسهولة، وسنوضح لكم طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

نشرت تقارير إخبارية عن اعتماد  المديرية العامة للجوازات مدة هوية مقيم الجديدة، وذلك في إطار مراجعة الجوازات التقليدية لتغيير الإقامة، حث تصبح مدة هوية المقيم 5 أعوام بدلاً من عام واحد، وتكون بطاقة بديلة للإقامة، وسنستعرض معكم كيفية تجديد هوية مقيم عبر موقع وزارة الداخلية نظام ابشر الجوازات.

تجديد هوية مقيم الجديد بتاريخ إصدار وبدون تاريخ انتهاء وتجدد سنويا على نظام ابشر

أوضح المتحدث الرسمي للجوازات بتصريحات صحفية، أن هوية المقيم الجديدة، سيتم تحديد عليها تاريخ الإصدار، ولن يتم تدوين تاريخ الانتهاء، وسيتم تجديد هوية مقيم الجديدة بطريقة إلكترونية عبر نظام ابشر، ولن يتطلب عملية التجديد حضور حامل الهوية لمقر الجوازات، وهو ما يعين مشابهة بطاقة الهوية لبطاقة المواطن.

أفاد الشلهوب أيضا أن الحالات التي ستتوجب تغيير بطاقة الهوية ستكون:

  • تصحيح المهنة أو الاسم.
  • فقد بطاقة هوية المقيم الجديدة.

هوية مقيم الجديدة وخصائصها وفوائدها

هوية المقيم هي بطاقة تشمل كافة البيانات التعريفية للمقيم، وموعد بداية إصدارها، وتتنوع فوائدها من كونها تقضي على عملية الازدحام الناتجة عن المراجعات التقليدية لبطاقات الهوية، بخلاف ترشيد عملية استهلاك البطاقات.

هوية المقيم الجديدة ستعمل على عملية تزوير الوثائق لما تشمله من تقنيات يصعب تزويرها، وتقدم الخدمة بصورة إلكترونية كاملة للمقيم مما توفر علية العناء والمشقة في تحديث البيانات.

الاستعلام صلاحية الإقامة ..الاستعلام عن صلاحية هوية المقيم

الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم تتم عن طريق:

  • الأجهزة الإلكتروني لقراءة الباركود لبطاقة الهوية وهي متوفرة مع وزارة الداخلية.
  • الاستعلام عبر بوابة مقيم .
  • الاستعلام من خلال خدمات نظام ابشر الجوزات .
  • الرسائل النصية على الهواتف الذكية.
  • تطبيق الجوازات على الهواتف الذكية
  • نظام يقين وهو نظام قيد التطوير الآن.

الفيديو المرفق يشمل تفاصيل دقيقة حول هوية مقيم وكيفية استخراجها وفوائدها، وكيفية إصدارها واستلامها عبر بريد واصل.

وذلك وفق ما هو مبين بالشرح من هذا الفيديو:

ويمكنكم التعرف على خدمات الجوازات السعودية من هذا الفيديو

رابط موقع ابشر الجوازات استعلام صلاحية هوية المقيم

رابط الدخول لموقع وزارة الداخلية والاستعلام عن صلاحية الهوية

رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة

رابط بوابة مقيم

المزيد من التوضيحات عبر شرح مصور لاستخراج هوية مقيم الجديدة قريباً.

تحديث : طريقة التأكد من هوية مقيم ، وقراءة بياناتها

تحديث: استعلام صلاحية الإقامة صلاحية هوية مقيم من موقع خدمات وزارة الداخلية الجوزات، وفق الخطوات المبينة من الفيديوهات المعدة لتبسيط الإجراءات وتسهيلها على المستعلمين.

الإدارة العامة للجوزات بوزارة الداخلية المواطنين وكذلك المقيمين، بضرورة تجديد الهوية قبل موعد انتهائها بوقت مناسب، وذلك لما يتبعهم من عمالة وافدة أو مقيمة، وذلك حتى لا يتعرض المتقدم للغرامات المالية البالغة 500 ريال .

تحديث : أوضحت الأحوال المدنية أنه يتوجب تجديد الهوية الوطنية قبل انتهاؤها بمدة قدرت بحوالي 180 يومياً، قبل أن تنتهي الصلاحية، وهذا يجعل صحابها معرض للغرامة.

تحديث : أعلنت الداخلية السعودية عن تحويل هوية زائر إلى مقيم لليمنيين داخل المملكة ممن كان دخولهم بشكل شرعي، ولديهم هوية مقيم، وذلك على حسب مجموعة الشروط المحددة لكيفية التحويل.

تحديث : ناشدت المديرية العامة للجوازات السعودية المقيمين بسرعة تجديد هوية مقيم عبر خدمات برنامج الشر ومقيم، وسريان صلاحية جواز السفر لهم وللمرافقين، واصطحاب بطاقة هوية مقيم خلال التنقل داخل المملكة العربية السعودية، حتى لا تتوقف خدمات الجوازات عنهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *