التسجيل في حساب المواطن ، حرصت المملكة العربية السعودية دائماً على تقديم جديد الخدمات ، و التي تخدم المواطن السعودي بالدرجة الأولي ، فهي تقوم بالتطوير المستمر وتقديم الدعم الحكومي للمواطنين ، حيث قامت وزارة المالية السعودية بإصدار واستحداث برنامج جديد مهمته تحقيق التوازن المالي للمملكة العربية السعودية ويدعي هذا البرنامج بـ حساب المواطن الموحد .

ما هو برنامج حساب المواطن الموحد السعودي  ؟

هو برنامج قامت بإصدارة وزارة المالية السعودية ، أذا ما ادرنا أن نعرف ما هو برنامج حساب المواطن ، وهو برنامج وطني ، تم أنشاءه لتقديم الدعم الحكومي للمواطن السعودي ، والذي يستحقون الدعم المالي والنقدي ، وبشكل غير مباشر عبر موقع واحد أو منصة موحدة ، وتسمي هذه المنصة برنامج حساب المواطن ،ونتشارك معكم فيديو لاحد الأشخاص يشرح ما هو برنامج حساب المواطن الموحد بشكل مبسط :

وهذا صورة توضيحية من برنامج التوازن المالي للمملكة العربية السعودية تبين التعريف لهذا البرنامج

حساب المواطن
حساب المواطن

لماذا أطلق برنامج حساب المواطن  ؟

اطلق برنامج حساب المواطن لهدف أساسي ، وهو ادارك المملكة العربية السعودية أهمية دعم الأسر المحتاجة ، والتي يكون لها دخل منخفض في تحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية الجارية والمقبلة ، وخاصة بعد الميزانية السعودية 1438 الجديد ، وبعد ارتفاع بعض المواد البترولية،و ارتفاع أسعار النفط و أسعار البنزين في السعودية 2017 والتي سوف يتم رفع الدعم عنها.

برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

هل سينتهي التسجيل في حساب المواطن ؟

اوضح المتحدث الرسمي والمشرف العام على حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي ان التسجيل في حساب المواطن مستمر ومفتوح على مدار العام كامل وسيتم صرف الدعم الحكومي للمواطنين بعد التحقق من اهلية المسجل في البرنامج ودراسة ملف المستفيدين بعد استكمال التسجيل .

وهل يشمل الموظفين والمتقاعدين والعسكريين  ومستفيدي الضمان ؟

نعم يحق لكل فرد من افرد الشعب السعودي التسجيل  ، وسوف يتم تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي  ، بحيث سوف يتم تسجيلهم تلقائياً .

ما هي أهداف برنامج حساب المواطن  ؟

هدف برنامج حساب المواطن للعديد من الأهداف ، نذكر اهم ثلاث أهداف للبرنامج :

1- التطوير الشامل والكامل ، والذي يهدف لدعم كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين السعوديين.

2- توفير مصادر الطاقة من خلال تشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد ، لكل من منتجات الكهرباء والمياه والوقود ، حيث انه مع تقدم الأعوام ، وسوف تزيد أسعارها تدريجياً.

3- تخفيف الأثآر التي قد تحصل للمواطنين من اثأر الإصلاحات الاقتصادية الحالية والقادمة ، كرفع أسعار البنزين والتي قد تؤثر خصوصاً على أصحاب الدخل المحدود والمتوسط المستحقين للدعم .

 

حساب المواطن
حساب المواطن

ما هي طريقة التسجيل في حساب المواطن ؟

يتم التسجيل بشكل الإلكتروني عن طريق الموقع، و الذي سوف يتم انطلاقه وذلك يوم 04 جمادي الأولي من عام 1438 هـ ، والموافق بالتاريخ الميلادي 01 في شهر فبراير لعام 2017 م ، وسوف يتم تضمن كل المستفيدين من الضمان بشكل إلكتروني مباشر لذا يجب عليهم تحديث بياناتهم وقد تم شرح تحديث الضمان الاجتماعي بالتفصيل .

وفي اتصال هاتفي جري مع مهندس ماجد العصيمي، مستشار وزير العمل والمشرف العام على التنمية الاجتماعية ،والذي يشرح فيه في هذا الفيديو ، حيث يشرح فيه آلية احتساب الدخل لـ برنامج حساب المواطن ستعلن فور إطلاق البرنامج.

ما هي الفئات المشمولة بالبرنامج ؟

متي يبدأ يصرفون لي بعد التسجيل في حساب المواطن  ؟

سوف يبدأ صرف الدعم النقدي للمواطنين السعوديين ، وذلك مع بداية تغير الأسعار لكل من المياه ومواد الطاقة  ، كتغيير أسعار البنزين في السعودية 2017 

حساب المواطن
حساب المواطن

ما هي قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن  ؟

في هذا الصورة مثال توضيحي نغطي من خلاله مثال لكيفية أحتساب البدلات المستحقة بالنسبة للمواطنين وحسب الراتب

التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

 

الدليل الإرشادي حساب المواطن الموحد السعودي

في هذا الدليل الإرشادي لـ حساب المواطن  التي تم أصدارة نشارككم اهم الأسئلة الشائعة التي تهمك

هل يشمل الدخل المتقاعدين والعسكرين ؟

نعم فقد أكدت المصادر أن المتقاعدين والعسكرين مشمولون ضمن برنامج حساب المواطن نتشارك معكم فيديو لنائب وزير العمل يوضح فيهم أمور هامة للبرنامج

لمعرفة الدليل الشامل لجميع الأسئلة وأجابتها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية :

التسجيل في حساب المواطن فيديو :

في هذا الفيديو سوف نشاركم طريقة التسجيل في حساب المواطن بطريقة مفصلة وبالتفصيل

رابط التسجيل في حساب المواطن  :

تابعونا في ثقفني رابط التسجيل في حساب المواطن في البرنامج السعودي الجديد ويمكنك إن تقوم بالسؤال في التعليقات في حالة إذا كان لديك أي استفسارات وسيتم الرد عليك أن شاء الله  .