وزارة العمل توضح الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن : الفئات المستفيدة الجدد

وزارة العمل توضح الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن : الفئات المستفيدة الجدد

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الفئات المؤهلة للاستفادة من حساب المواطن، وأوضحت الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن ، بخلاف تعريف الفرق بين المرافقين والتابعين، بعد الإعلان عن برنامج المقابل المالي وفرض رسوم على العمالة الوافدة والمرافقين، ضمن برنامج التحول الوطن لتقيق أهداف رؤية 2030وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية في ميزانية  2017.

انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن ، حول إقصاء الفرد الأعزب من الفئات المؤهلة للاستفادة من برنامج حساب المواطن، وهو الأمر الذي نفته وزارة العمل، موضحة أن المعيار الذي سيتم على أساسة تطبيق آلية عمل حساب المواطن السعودي هو دخل الأسرة الشهري، وتم توضيح الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب المواطن السعودي.

الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن

أضافت وزارة العمل أن الفئات المشمولة ضمن برنامج حساب الموطن بعد تطبيق برنامج تحقيق التوازن المالي الجديد، وما سيشمله من زياد أسعار المنتجات والخدمات وعلى رأسها الوقود ، مما سيكون له أثر مباشر وغير مباشر على الأسر السعودية خاصة ذات الدخول المحدودة والمتوسطة وفقا لشرائح الدخل.

أعلن المهندس ماجد العصيمي أسماء الفئات المستفيدة والمشمولة تحت مظلة برنامج الدعم النقدي الحكومي برنامج حساب المواطن للأسر السعودية، والتي شملت في صورتها شبه النهائية ما يلي:

  • الأسر السعودية.
  • الأفراد المستقلون.
  • أسر حاملي بطاقات التنقل.
  • الأم أو المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي “غير سعودي”.
  • الأسر المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي.
  • زوجة المواطن السعودي.
  • الفرد المستقل ويشمل : “الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة” ومنهم “الأعزب أو العزباء، الأرمل أو الأرملة، المطلقة أو المطلق ممن ليده سكن مستقل عن سكن رب الأسرة، ولا يوجد ليه معالون أو تابعون.

تعريف الفرد المستقل والفرق بين ألية الاستحقاق ونتائج الأهلية.

الفرق بين المرافقين والتابعين

أوضحت القرارات السعودية الجديدة فرض رسوم شهرية على العمالة الوافدة بداية من عام 2018، ضمن آلية تطبيق برنامج المقابل المادي، والذي سيتم تطبيقه بفرض رسوم على المرافقين والمرافقات فقط للعاملة الوافدة منتصف عام 2017، وكثرت التساؤلات حول موقف التابعين.

تعرف على الفرق بين المرافقين والتابعين من هذا الرابط ، فيما أكدت مصادر سعودية مطلعة عن أن موعد تحصيل الرسوم على المرافقين بالقطاع الخاص سيكون مع تجديد الإقامة ولمدة عام مقبل.

تحديث 4 جمادي أول، اليوم هو بداية استقبال المواطن والأسر السعودية للتسجيل على بوابة حساب المواطن ، حيث أعلنت وزارة العمل بالفعل عن رابط تسجيل حساب المواطن الموحد

تحديث 27 أبريل: اكد المهندس ماجد العصيمي تخطى عدد من سجل في برنامج الدعم النقدي الحكومي حساب المواطن 12 مليون مواطن، منوهاً على كون التغيير في دخل المستفيدين لابد من تحديثه ضمن البيانات الخاصة بالمستفيد، حيث أن إضافة العلاوات سيؤثر دون شك على مقدار الدخل.

تحديث 13-12-2017 : مرفق بعالي التوضيحات التي نشرها حساب المواطن في إطار التعريف بالقاط الهامة التي تؤثر على احتساب قيمة البدل، والضوابط الحاكمة لعملية الاستحقاق في حساب المواطن .ك

تحديث : أعلنت سياسات برنامج حساب المواطن وتن تحديد الفئات المستحقة للصرف والمشمولة بدعم مظلة حساب المواطن، حيث تم نشر شروط الاستحقاق ونتائج الأهلية كما هو موضح بالصور المبينة بعالية، وعبر الحاسبة التقديرية يمكن التعرف على ما يستحقه الفئات المستفيدة من الدعم .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *