برنامج التوازن المالي 1438 وتطبيق برنامج حساب المواطن أحد أهم وسائل تحقيق التوازن المالي

برنامج التوازن المالي 1438 ، يعد برنامج التوازن المالي 1438 ، هو أحد أبرز البرامج الرئيسية بهدف تحقيق الرؤية الجديدة للمملكة في عام 2030 ، إذ يسعى لإعادة هيكلة الوضع المالي وترسيخه وتقويته، وتحقيق التوازن المالي عن طريق، المضي قدما في المراجعة الشاملة، لكل من الإيرادات والمشاريع المتعددة المجالات، ولهذا نقدم كل التفاصيل، حول برنامج تحقيق التوازن المالي تزامنا مع إصدار حساب المواطن السعودي .

أهم مكونات برنامج التوازن المالي 1438

ومن أهم المكونات الأساسية الخاصة بـ برنامج التوازن المالي 1438 المطروح ضمن برامج رؤية المملكة 2030 المستقبلية والهادفة للاصلاحات الاقتصادية:

  • رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي، والإنفاق التشغيلي.
  • تنمية الإيرادات الغير نفطية.
  • العمل على رفع كفاءة الدعم الحكومي، متضمنا، توجيه الدعم إلى الفئات المستحقة له.
  • تشجيع النمو الاقتصادي.
  • دعم القطاع الخاص.
  • تحفيز القطاع الصناعي.

جدير بالذكر، أن العاهل السعودي كان قد صدق على إقرار ميزانية العام المالي 1438-1439 في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2016 التي عقدت اليوم برئاسته في الرياض، بقصر اليمامة بحضور وزراء ونواب المملكة العربية السعودية.

تفاصيل الميزانية السعودية الجديدة 1438هـ 

ويعتبر برنامج التوازن المالي 1438 ، خطوة أولى إيجابية، من أجل تحقيق الكثير من الطموح ومواصلة الإصلاح الاقتصادي، وممهدا لطريق المملكة العربية السعودية نحو تأسيس رؤية 2030 التي تطمح إليها المملكة وتقوم الركيزة الأساسية للبرنامج على مبدأ أن التمويل الدائم لابد أن يتفوق أو يكون مساويا لمجمل الاستثمارات، ويضاف له جزء من حاجات دورة الاستغلال، يصاحبه ضرورة تلافي أي خطورة مستقبلية، من الممكن أن تحدث وتكون ناتجة عن خفض قيمة، جزء من الأصول المتداولة.

وقد بلغت الإيرادات بالمملكة، قيمة ٦٩٢ مليار ريال سعودي، في حين بلغت المصروفات، بقيمة ٨٩٠ مليار ريال، وأما عن العجز المتوقّع، فقد بلغ 198 مليار ريال.

محدث الثلاثاء 31/1/2017

تفاصيل برنامج التوازن المالي 1438 تزامنا مع حساب المواطن السعودي

وإذا تطرقنا للحديث عن الهدف الرئيسي من برنامج حساب المواطن 1438 فهو رفع كفاءة الدعم بصفة عامة، ويهدف برنامج حساب المواطن إلى رفع كفاءة الدعم المقدم للأسر الأكثر احتياجا، بصفة خاصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *