فوجئ سوق عيد الميلاد بميدان برايتشايدبلاتز الذي يقع في وسط العاصمة الألمانية برلين بواقعة دهس نفذها شخص يقود شاحنة بعد انحرافها على رصيف المشاة ، مما أسفر عن قتل خمسة عِشر شخصا وإصابة اكثر من خمسة وأربعون بعضهم في حالات خطيرة .

ميدان برايتشايدبلاتز الذي يتوسط العاصمة برلين والذي يعد وجهة العديد من الزوار والسائحين لما به من مزارات سياحية وتاريخية.

علي اثر ذلك تحركت الأجهزة المعنية وانتقلت إلي مكان الحادث للوقوف على ملابساتتلك الواقعة، كما نشرت الشرطة الألمانية أفرادها في كل مكان للوصول لمعرفة الجاني وملابسات وأسباب تلك الواقعة .

وقد قامت الشرطة الألمانية باعتقال شخصا مشتبه في تورطه بارتكاب تلك الواقعة إلا انه تم اخلاء سبيله على خلفية التحقيقات لعدم تاكيد تورطه بالحادث .

من جانبه ادان وزير الداخلية الألماني الواقعة واعتبرها ” عملا هجوميا ” متجنبا بذلك كلمة ارهابيا لحين إتمام التحقيقات .

وقد تجمعت أعداد كثيرة من المواطنين الألمان لتشييع ضحايا هذا الحادث بحالة من الحزن والاسى علي وقوعه في مثل هذا الوقت من العام الذي يستعدون فيه للاحتفال بعيد الميلاد المجيد .

وقد أعرب مسلموا ألمانيا عن استيلاءهم وحزنهم العميق لمثل هذا الحادث المفجع حيث قاموا بالمشاركة في تشييع الضحايا مؤكدين ان على هذا الفعل يبرأ منه أي دين ، حيث الأديان هي رسالة التسامح والمودة والتعايش المشترك بين البشر جميعا .

ومن جانبها أعلنت داعش مسئوليتها عن تلك العملية ، مؤكدة ان منفذها هو أحد عناصرها النشطة في ألمانيا .

وعلى خلفية ذلك استنفرت الأجهزة الأمنية في العديد من الدول لتجنب تكرار مثل تلك لواقعة اثناء احتفالات عيد الميلاد ، فقامت فرنسا ، ومونت كارلو وتورنتو الكنديتين ، وكذا ولاية نيويورك الامريكية بنشر عناصر الأمن في اماكن متفرقة لمنع تكرار مثل هدعيلك الوقعة بها .