درية شفيق .. حيث غير محرك البحث الشهير جوجل GOOGLE شعاره ، اليوم الأربعاء الموافق 14/12/ 2016 احتفالا، بذكرى ميلاد درية شفيق New Woman Foundation ، أحد رواد حركة تحرير المرأة، فما الذي تعرفونه عن درية شفيق، ولماذا يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ، السيرة الذاتية الكاملة في هذا التقرير المفصل.

ميلاد ونشأة درية شفيق

ولدت درية شفيق في محافظة طنطا، بجمهورية مصر العربية، في عام 1908، ولقبت ببنت النيل، حيث درست درية في مدرسة في طنطا، وهي مدرسة البعثة الفرنسية، وقد أرسلتها وزارة المعارف المصرية، مع أول دفعة يتم إرسالها إلى جامعة السوربون، بمدينة باريس الفرنسية، على حساب الدولة،وهي أيضا الجمعة ذاتها التي حصلت منها على الدكتوراه، في علوم الفلسفة سنة 1940.

هي من أوائل حركة تحرير المرأة بمصر، وذلك في بداية القرن العشرين، ويعود الفضل لها في حصول المرأة، على حق الترشح والانتخاب في الدستور، كما أنها أول من قام ببناء مؤسسة للعديد، من الدوريات الأدبية، بالإضافة إلى كونها مناضلة كبيرة ضد الاحتلال الإنجليزي في مصر.

عملت درية أيضا، كاتبة ومحررة صحفية، بالعديد من دور النشر في ذاك الوقت، وكان لها دور بارز جدا، في تعليم وتثقيف المرأة، في مصر، حيث أسست الحركة الشهيرة المعروفة باسم، حركة التحرر الكامل للمرأة المصرية، أو اتحاد بنت النيل New Woman Foundation .

في عام 1951، قامت بتكوين فرقة، يمكن القول بأنها عسكرية إلى حد ما، من مجموعة من نساء مصريات، من أجل مقاومة قوات الاحتلال الإنجليزي، بقناة السويس، إلا أنه قد تمت محاكمتها فيما بعد، بسبب ذلك، واتهامها بتحريض النساء، وقيادة مظاهرة نسائية، إذ قامت هي ومجموعة اتحاد بنت النيل، بحصار حول بنك باركليز الإنجليزي بالقاهرة، وكان هذا في عام 1951، وحرضت بالعدوى الصريحة على مقاطعته، مما اضطر السلطات لإلقاء القبض عليها، بتهمة التحريض.

درية شفيق هي مؤسسة أول حزب سياسي نسائي في مصر

جدير بالذكر أيضا، أن عقب أن قامت ثورة 23 يوليو، طالبت الحكومة تحويل اتحاد بنت النيل، إلى جعله حزبا سياسيا، وبالفعل تم ذلك ليصير اتحاد حزب بنت النيل، هو ول حزب نسائي، يتم تشكيله في مصر.