هل ستعجز مصر عن الوفاء بديونها ؟ أم نقولها صريحةً هل ستعلن مصر إفلاسها ؟ قبل أن نجاوب علي السؤال نسرد لكم معني إعلان الدولة إفلاسها وتاريخ إفلاس مصر.

ماذا يعني إعلان الدولة إفلاسها ؟

تعلن الدول إفلاسها في حالات محدده وهي عدم قدرتها علي تسديد ديونها الداخلية أو الخارجية بسبب ظروفها الافتصادية المتعثرة، أي وجود عجز في “ميزان المدفوعات” حيث يكون إيرادات الدولة أقل من مصروفاتها ،وأسباب هذا التعثر ممكن أن يكون ناتجاً عن قرارات اقتصاديه خاطئه، أو تعرض الدولة لاحتلال من قوه أجنبيه، أو هروب المستثمرين ورؤوس الأموال خوفاً من الخسارة في ظل حاله اقتصادية مترهله ،أو عدم اعتراف النظام الجديد بديون النظام القديم وهذا حدث بالفعل في الثورة الفرنسية في 14 يوليو 1789.

تاريخ الإفلاس في مصر

دخلت مصر في أزمه اقتصاديه في عهد الخديوي إسماعيل  عام 1956 بسبب بعض القرارات الاقتصادية الخاطئة مما أدي إلي الاستدانة من الخارج وعدم قدرته بعد ذلك علي تسديد تلك الديون .

هل ستعلن مصر إفلاسها؟

إذا نظرنا إلي الوضع الحالي في مصر فإن إعلان الإفلاس يكون بعيد نسبياً ،بالرغم من ارتفاع الدين الخارجي لمصر ليصل  66 مليار دولار  إلا أن الدولة تستمر في تسديد تلك الديون، وهذا الاستمرار يبعدها عن إعلان الإفلاس علي الأقل حالياً.ويبقي السؤال هل ستستطيع الصمود في تسديد تلك الديون ؟