تعرف على تعليمات تنظيم إجراءات طلب التأمين الإلزامي الجديدة

كتب: آخر تحديث:

إجراءات طلب التأمين الإلزامي الجديدة ، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عدة تعليمات تهدف إلى تنظيم إجراءات طلبات التأمين الإلزامي التابعة لشركات التأمين، والتي تتلخص في التشديد على الإسراع في سداد المستحقات للأفراد، وأيضاً توحيد المستندات المطلوبة.

إجراءات طلب التأمين الإلزامي الجديدة

ويعد هذا هو التحرك الثاني لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) خلال هذا الأسبوع، لوضع قواعد وتعليمات ضد شركات التأمين التي تماطل في منح المؤَمِّنين التغطية التأمينية الخاصة بهم.

فطالب المؤسسة في بيان رسمي صدر لها بالأمس ب(تسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث للأفراد التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ ألفي ريال، خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تسلم المطالبة مكتملة المستندات).

تعرف على إجراءات التأمين بالتفصيل

كما ذكرت التعليمات أيضا أن على شركات التأمين اعتماد نموذج موحد لمطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد، ويتضمن هذا النموذج على:

1-توحيد للمستندات المطلوبة في هذا الشأن.

2-إجراءات موحدة تلتزم بها شركات التأمين لتسوية المطالبات الخاصة بالتأمين الإلزامي للمركبات.

3-وجود إبلاغ الأفراد الذين يقومون بتقديم الطلبات بأي نقص في المستندات المطلوبة.

4-إلزام شركة التأمين بمعاينة المركبة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب.

وطالبت المؤسسة المستفيدين التقدم بشكوى لدى الشركة المعنية في حالة حدوث أي خلل في تنفيذ التعليمات، وإذا لم تستجيب الشركة للشكوى أو لم يرضى العميل عن نتيجة معالجة الشكوى، فإن مؤسسة النقد العربي السعودي دعت العميل أو المستفيد إلى سرعة التواصل معها من خلال صفحة إدارة حماية العملاء على موقعها الإلكتروني.

ويذكر أن المؤسسة قد قامت بإغلاق ثلاث شركات تأمينية في بداية الأسبوع الماضي بسبب عدم التزامهم بالإجراءات النظامية المحددة لهم.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.