الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لن يترشح لولاية جديدة

كتب: آخر تحديث:

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عدم ترشحه لفترة رئاسة جديدة فى مفاجئة للجميع وقد تم الإعلان مساء يوم الخميس وبذلك يصبح هولاند أول رئيس فرنسي لم يترشح لولاية ثانية وقد تدنت شعبية هولاند بسبب الأحداث المأساوية التي حدثت أثناء ولايته منذ  يناير 2015  حيث الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس ونيس وما زالت حالة الطوارئ سارية المفعول في فرنسا منذ ذلك الحين .

خطاب هولاند لأعلان خبر عدم ترشحه للرئاسة

وقد أعلن الرئيس هولاند فى خطاب بث تلفزيونيا أنه مدرك لكل المخاطر المحيطة بالقرار كما نبهه للخطر التي تشكله الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة ، وقال الرئيس الفرنسي “قررت عدم الترشح لتجديد ولايتي “وأكد هولاند على إنه في الفترة  المتبقية من ولايته “سيكون واجبه الوحيد هو مواصلة قيادة البلاد.”وأكمل “إن فرنسا وأوروبا والعالم واجهوا تهديدات خطيرة خلال فترة ولايتي، وفي هذه الظروف العصيبة أردت الحفاظ على اللحمة الوطنية.”

ونوضح أن هولاند ركز كل إمكاناته أثناء فترة رئاسته من اجل خفض معدل البطالة المرتفع في فرنسا وقد بدأت ثمار عمله أن تظهر فى الأفق ولكن ليست بالنسب المرجوة .

مرشحين محتملين يشجعوا القرار ويصفوه بالشجاع

من أول المعلقين على هذا التطور وزير الاقتصاد الأسبق ايمانويل ماكرون حيث قال أن الرئيس هولاند “توصل إلى قرار شجاع” قد اعلن ماكرون فى وقت سابق نيته للترشح كمرشح مستقل بعد استقالته من منصبه الوزاري قبل بضعة شهور.

بعدم ترشح هولاند منح الإشارة لفتح  الترشح عن الحزب الاشتراكي في السباق المزمع اجرائه في الشهر المقبل ومن المتوقع أن يكون رئيس الحكومة مانويل فال هو المرشح الأفضل للترشح عن الحزب وكان فال اعلن الأسبوع الماضي عن استعداده للترشح.

إضافة أن ما يزيد عن 4 ملايين فرنسي صوتوا لفرنسوا فيون لتمثيل الجمهوريين (يمين الوسط) في الانتخابات التي ستجرى على مرحلتين في شهري  أبريل و مايو المقبلين .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.