تصاعد أسعار النفط بعد قرارات أوبك

كتب: آخر تحديث:

تصاعدت أسعار النفط بنسبه 8% بعد إعلان أوبك تخفيض أنتاجها لأول مرة من 8 أعوام فى رد فعل سريع من الأسواق العالمية

وقد صرح محمد بن صالح رئيس منظمة أوبك أن قررت المنظمة بعد أجتماع الدول الأعضاء بتخفيض 1,2 مليون برميل يوميا ليصبح في حدود 32.5 مليون برميل يوميا تمثل هذه الكمية 3 في المئة من إنتاج أوبك الإجمالي ابتداء من يناير  2017 .

أرتفاع أسعار النفط بعد القرار

وقرارات أوبك دفعت بالأسعار إلى الارتفاع في الأسواق الدولية بنسبة 8 في المئة، حيث تصاعد سعر البرنت بنسبة 8,4 في المئة أي 51,3 دولارا للبرميل، أما الخام الأمريكي تصاعد بنسبة 8,2 في المئة أي 48,9 دولارا للبرميل، وكانت الأسعار انهارت في العامين الماضيين من 100 دولار للبرميل إلى دون 50 دولار مما أدى إلى تراجعا كبيرا في أسعار النفط أثر سلبا على اقتصاد الدول المصدرة .

دول من غير الأعضاء وافقت على خفض الإنتاج

وأشار رئيس المنظمة إلى أن دول مهمة مصدرة للنفط وليسوا أعضاء في المنظمة وافقت على قرار خفض الإنتاج الذي سيبدأ في يناير 2017

ولم تذكر أسماء الدول ، ولكنه صرح بأن روسيا مستعدة لخفض 300 ألف برميل يوميا من إنتاجها، والذي يبلغ 10 ملايين برميل يوميا.

وافقت السعودية بالاجتماع الأربعاء على خفض 500 ألف برميل يوميا من إنتاجها، وهو ما يمثل نسبة 4،5 في المئة من إجمالي الكمية المخفضة، ليصبح إنتاجها 10،06 ملايين برميل يوميا.

وكان وزير النفط السعودي خالد الفالح  قبل الاجتماع قد صرح “بإن فرص تحقيق اتفاق “كبيرة”، وأضاف أن السعودية ستتحمل عبئ خفض كمية كبيرة من إنتاجها الحالي، ومن إنتاجها المتوقع عام 2017، إذا حددت أوبك سقف إنتاجها بنحو 32،5 ملايين برميل يوميا.

وأضاف: “لن نفعل ذلك حتى إذا تأكدنا من حصول توافق عليه”

علما بأن تصريحات “أوبك” تزامنت مع إعلان بيانات مخزون النفط الأميركية التي ظهرت افضل من المتوقع ، حيث أعلنت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزون النفط تراجعت بمقدار 884 ألف برميل الأسبوع الماضي بينما توقع محللون  زيادة قدرها 636 ألف برميل.

أسعار النفط ترتفع 13% بعد قرار أوبك “الخميس”

وارتفع سعر مزيج برنت من نحو 46.5 دولارا للبرميل أمس الأربعاء إلى 52.5 دولارا للبرميل صباح اليوم الخميس، غير أنه تراجع قليلا في وقت لاحق وارتفعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس(الخام الأميركي) لتصل إلى 50.1 دولارا للبرميل صباح اليوم الخميس .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.