ارتفاع اسعار النفط ارتفاع اسعار البترول بعد قرار منظمة اوبك بخفض الانتاج

ارتفاع اسعار النفط ، لأول مرة منذ ثامنة أعوام تصدر أوبك الدول المصدرة للنفط عن خفض الأنتاج ، أدي ذلك لإرتفاع الأسعار نحو 8% في الأسواق الدولية ، كما صرح وزير النفط القطري محمد بن صالح السادة رئيس منظمة أوبك بأن سيتم إنخفاض إنتاجها للنفط يوميا بمعدل 1.2 مليون برميل وذلك أعتبارا من بداية شهر كانون الثاني ( يناير ).

 ارتفاع اسعار النفط بسبب قرار أوبك بخفض الانتاج

وتعتبر تلك الكمية بنسبة 3% من إجمالي إنتاج أوبك ، وبسبب هذه الخطوة سيتم خفض الأنتاج نحو 32.5 مليون برميل للدول المنظمة يوميا ، حيث صعد سعر البرنت بنسبة 8.4% حتي 51.3 دولار للبرميل الواحد ، وايضا أرتفع النفط الخام الأمريكي للبرميل الواحد بنسبة 8.2% حتي 48.9% دولار ،  كما أن خلال العامين الماضيين أنخفضت تلك الأسعار للبرميل الواحد لــ 100 دولار .

الخلاف بين السعودية وإيران

وأوضح رئيس منظمة أوبك ايضا بأن بعض الدول المهمة المصدرة للنفط بخلاف أعضاء المنظمة وافقوا علي قرار خفض الإنتاج الذي سيتم تنفيذه بداية من شهر يناير ، كما صرح بأن روسيا أول الدول المستعدة لخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا ، والذي كان يبلغ نحو 10 مليون برميل يوميا ، كما أنه لم يذكر الدول الباقية الآخري غير روسيا .

جاء تلك الأعلان في سبتمبر بعدما تم أتفاق دول أوبك علي الموافقة بخفض الإنتاج ، وعلى السماح برفع إنتاج إيران ، ولكن المشاكل التي بين السعودية وإيران أثار بعض الشكوك حول الوصول إلى اتفاق بإعتبارهم أكبر إنتاج للنفط في العالم .

ارتفاع اسعار البترول بعد قرار منظمة الأوبك

وفي أجتماع اليوم الأربعاء وافقت السعودية علي خفض إنتاجها بنحو 500 ألف للبرميل الواحد يوميا ، ذلك يأتي من الإجمالي بنحو 4.5% من الكميات المخفضة ، ليصل يوميا إلي 10.06 مليون برميل .

وبحسب ما جاء في تقرير وكالة رويتز أنه تم الموافقة على تعليق عضوية أندونيسيا من قبل المنظمة في أوبك ، حتي تعطي الفرصة لدولة إيران بتحديد مستويات إنتاج جديد تصل إلي 3.797 مليون برميل يوميا .

حيث صرح خالد الفالح وزير النفط السعودي قائلا قبل بداية الأجتماع الذي عقد اليوم الأربعاء ” إن فرص تحقيق اتفاق كبيرة ” وأشار ايضا أن السعودية سوف تتحمل مسؤلية خفض إنتائجها الحالي بكميات كبيرة ، في حالة قامت أوبك بتحديد إنتاجها يوميا بنحو 32.5 مليون برميل .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *