أسعار النفط ترتفع ومنظمة الأوبك تقرر خفض إنتاج النفط والسعودية تتحمل الجزء الأكبر

كتب: آخر تحديث:

أسعار النفط تشهد انخفاض منذ عامين ولذلك قررت منظمة الأوبك خفض إنتاجها بقيمة 1.2 مليون برميل يومياً وهو ما يمثل نسبة 3% من الإنتاج العالمي للبترول ويبدأ هذا التخفيض من يناير القادم على حسب ما صرح به محمد بن صالح السادة وزير النفط القطري ورئيس منظمة الأوبك ، وبذلك ينخفض إنتاج دول منظمة الأوبك من البترول إلى 32.5 مليون برميل يومياً .ويعد هذا الإجراء هو الأول لمنظمة الأوبك منذ قرابة ثمان أعوام . ودفعت أيضا بالأسعار في الأسواق الدولية بنسبة 8% .

نسبة زيادة أسعار النفط :

وكانت أسعار النفط قد شهدت انخفاضا كبيرا خلال العاميين الماضيين بعد أن كان قد وصل إلى 100 دولار للبرميل ، مما أثر على اقتصاديات الدول المصدرة للبترول . وارتفع سعر البرنت بنسبة 8.4% ليصبح 51.3 دولار للبرميل ، كما ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 8.2% ليصبح 48.9 دولار للبرميل .

وكان رئيس المنظمة قد صرح أن دولا ليست بالأعضاء في المنظمة ستخفض الإنتاج . وذكر أن روسيا مستعدة لخفض الإنتاج بقيمة 300 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاج بقيمة 10 آلاف برميل يوميا .

موقف السعودية من قرار خفض الإنتاج :

ووافقت السعودية على خفض إنتاجها بقيمة 500 ألف برميل ليصبح إجمالي نتاجها 10.05 مليون برميل يوميا . وكانت المملكة العربية السعودية قد ترددت قبل موافقتها على تخفيض إنتاجها وتحمل الجزء الأكبر والذي يقدر بحوالي 4.5% من إجمالي القمة المخفضة ، خاصة بعد رفض إيران تخفيض إنتاجها متحججة بعدم وصولها للمستويات المطلوبة بعد العقوبات التي كانت فرضت عليها لأعوام ، وبسبب الخلاف بين المملكة العربية السعودية وإيران الحالي . ولكن وزير النفط السعودي خالد الفالح قد صرح وقال ” لن نفعل ذلك حتى إذا تأكدنا من حصول توافق عليه ” .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.