أسعار النفط ترتفع ومنظمة الأوبك تقرر خفض إنتاج النفط والسعودية تتحمل الجزء الأكبر

أسعار النفط ترتفع ومنظمة الأوبك تقرر خفض إنتاج النفط والسعودية تتحمل الجزء الأكبر

أسعار النفط تشهد انخفاض منذ عامين ولذلك قررت منظمة الأوبك خفض إنتاجها بقيمة 1.2 مليون برميل يومياً وهو ما يمثل نسبة 3% من الإنتاج العالمي للبترول ويبدأ هذا التخفيض من يناير القادم على حسب ما صرح به محمد بن صالح السادة وزير النفط القطري ورئيس منظمة الأوبك ، وبذلك ينخفض إنتاج دول منظمة الأوبك من البترول إلى 32.5 مليون برميل يومياً .ويعد هذا الإجراء هو الأول لمنظمة الأوبك منذ قرابة ثمان أعوام . ودفعت أيضا بالأسعار في الأسواق الدولية بنسبة 8% .

نسبة زيادة أسعار النفط :

وكانت أسعار النفط قد شهدت انخفاضا كبيرا خلال العاميين الماضيين بعد أن كان قد وصل إلى 100 دولار للبرميل ، مما أثر على اقتصاديات الدول المصدرة للبترول . وارتفع سعر البرنت بنسبة 8.4% ليصبح 51.3 دولار للبرميل ، كما ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 8.2% ليصبح 48.9 دولار للبرميل .

وكان رئيس المنظمة قد صرح أن دولا ليست بالأعضاء في المنظمة ستخفض الإنتاج . وذكر أن روسيا مستعدة لخفض الإنتاج بقيمة 300 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاج بقيمة 10 آلاف برميل يوميا .

موقف السعودية من قرار خفض الإنتاج :

ووافقت السعودية على خفض إنتاجها بقيمة 500 ألف برميل ليصبح إجمالي نتاجها 10.05 مليون برميل يوميا . وكانت المملكة العربية السعودية قد ترددت قبل موافقتها على تخفيض إنتاجها وتحمل الجزء الأكبر والذي يقدر بحوالي 4.5% من إجمالي القمة المخفضة ، خاصة بعد رفض إيران تخفيض إنتاجها متحججة بعدم وصولها للمستويات المطلوبة بعد العقوبات التي كانت فرضت عليها لأعوام ، وبسبب الخلاف بين المملكة العربية السعودية وإيران الحالي . ولكن وزير النفط السعودي خالد الفالح قد صرح وقال ” لن نفعل ذلك حتى إذا تأكدنا من حصول توافق عليه ” .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *