قياس .. المركز الوطني التابع لوزارة التعليم للقياس يعلن عن ظهور نتائج القدرات الآن

كتب: آخر تحديث:

الآن ظهرت نتائج قياس qiyas ، الخاصة بالقدرات العامة للطلبة والطالبات اليوم، حيث أعلن اليوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر 2016، المركز الوطني للتقويم والقياس، عن نتائج قياس ، التي يترقبها ملايين السعوديين والسعوديات، بحالة من القلق الشديد، إذ تعتبر نتائج مصيرية ومستقبلية بالنسبة لهم.

حيث تردد الملايين من السعوديين اليوم، على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز، لمعرفة نتائج القدرات، وغردوا آلاف التغريدات، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عبر هاشتاج أسموه نتائج القدرات ، إذ أبدوا مدى قلقهم من نتائج قياس اليوم الاثنين 28/11/2016.

ما هو اختبار قياس qiyas وما هي آليات التقدم فيه

اختبار قياس، هو نوع من التقييم الدراسي، واختبار يجرى لمعرفة وقياس مدى قدرات الطلبة والطالبات، في التحصيل الدراسي، سواء في المرحلة الثانوية أو ما بعدها، أي مرحلة التعليم الجامعي، وهي مجموعة من الاختبارات، التي تؤهل القبول للكليات والجامعات السعودية، ويقوم بتقديمها الطلاب السعوديون، في المرحلة الثانوية، والمرحلة التي تسبق التحاقهم بالكليات.

جدير بالذكر، أن تلك الاختبارات، هي إحدى الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني، للقياس والتقويم، من مجموعة متنوعة من الاختبارات الأخرى، مثل اختبارات في مجالات اللغة العربية ومادة الرياضيات، والاختبار التحصيلي أيضا.
بالإضافة إلى اختبار الكفايات، والذي يقدم في اللغة الإنجليزية، وهو اختبار أشبه باختبار توفل، وهناك بعض الاختبارات التي تكون إجبارية، والبعض الآخر يكون اختياري، وذلك من أجل التأهل للقبول، بالجامعات والكليات السعودية المختلفة، حيث تضع كل جامعة حد أدنى، لاجتياز الاختبار للقبول في كل جامعة.

تجدر الإشارة أيضا، بأن كافة الاختبارات المقدمة، من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم، يقدمها وينشرها مجلس التعليم العالي، حيث يعد منظمة ليست ربحية، في المملكة العربية السعودية، عملت على تطوير المركز الوطني للقياس، وتزويده بأعلى الكفاءات والإمكانيات، للوصول والارتقاء بالمنظومة التعليمية قدر الإمكان.

وقد طالب المجلس الأعلى بإجراء تلك الاختبارات، لتقييم مدى قدرات الطلبة والطالبات السعوديين، وانجازاتهم ومهاراتهم التي يمتلكونها، والاتجاهات الدراسية التي ينوون سلوكها، حيث تخصص كل جامعة أو كلية، نسبة أو حد أدنى لها، لا يمكن قبول أقل منه.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.